الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبراء: اسعار البترول تواصل الارتفاع.. وصعود متوقع لأسعار الغذاء

الرئيس نيوز

تطورات متلاحقة في سوق النفط عالميا على خلفية الصعود الكبير لأسعار البرميل، مما دفع بأسعار كافة المواد الأولية والغذائية ومستلزمات الإنتاج، فيما يشير إرجاء اجتماع أوبك أمس إلى دلالة واضحة نحو استمرار خفض الإنتاج مع تنامي الطلب العالمي مع عودة الآلات للعمل والحركة لطبيعتها وزيادة الاستهلاك.

وصعد سعر برميل البترول فوق الـ75دولارا وسط توقعات بالمزيد خلال الشهور المقبلة حال استمرار خفض الإنتاج.

وقال د. هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز": "ما من شك في أن ارتفاع أسعار النفط كان له آثار على أسعار الغذاء وتوريدات المواد الخام. وفي ظل الارتفاع السريع لسعر البرميل من خام برنت، الذي ارتفع الي نحو إلى 74.46 دولار للبرميل، وصعود سعر  نفط غرب تكساس الوسيط الأمريكي ليصل الى  71.22 دولارًا للبرميل"، مضيفا: "تزامنا مع ارتفاع أسعار النفط عالميا فقد ارتفعت الأسعار العالمية للأغذية في شهر مايو بأسرع معدل شهري لها منذ أكثر من  عشر سنوات بحسب تقرير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.. وبشكل عام تأثير هذا الارتفاع سيكون واضحا في أسعار المواد الغذائية والسلع الأولية الأخرى الذي تعد من أولويات الحكومة في فترة انتشار وباء فيروس كورونا وعدم وضوح الرؤية بخصوص التعافي". 

ويرى محللو بنك «جولدمان ساكس» أن متوسط أسعار برنت قد يتجاوز 80 دولارًا في الربع الثالث، مع ارتفاعات محتملة «أعلى بكثير» من هذا المستوى مع عودة الطلب إلى الارتفاع.

وأكد بنك «جي بي مورجان» أن أسعار النفط الخام قد تتخطى الثمانينيات خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام.

فيما جاء المحللون في بنك أوف أمريكا أكثر تفاؤلاً، حيث يتوقعون أن أسعار برنت قد تصل إلى 100 دولار في صيف العام المقبل، ما قد يمثل أول ارتفاع إلى خانة الأرقام الثلاثية لأول مرة منذ 2014. وقال مارتن راتس، كبير محللي النفط في مورجان ستانلي، إن البنك يتوقع أن يتم تداول خام برنت بين 75 دولارًا و 80 دولارًا حتى منتصف عام 2022.