السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

صحيفة أمريكية: حكومة إسرائيل الجديدة تسهل شؤون الشرق الأوسط على بايدن

الرئيس نيوز

ذكرت صحيفة USA Today الأمريكية أن الحقيقة الوحيدة التي لا مجال للتشكيك فيها هي أنه من دون توجه إسرائيلي ذي مصداقية للتعامل مع الفلسطينيين وبعض المرونة من الجانب الفلسطيني، فمن المحتمل حدوث أزمة.
وأشار آرون ديفيد ميلر، محلل شؤون الشرق الأوسط بالصحيفة، إلى ما كتبه الصحفي الإسرائيلي اليساري المخضرم جدعون ليفي هذا الشهر في صحيفة هآرتس الإسرائيلية حول الحكومة الإسرائيلية الجديدة، برئاسة بينيت خلفًا لبنيامين نتنياهو، والتي اعتبرها "لن تحقق أي تغيير ولا وحدة".
وعندما بدأت الاحتفالات في واشنطن بفوز جو بايدن في يناير 2021، استغرق الرئيس بايدن شهرًا تقريبًا حتى تم الاتصال الأول بينه وبين نتنياهو بعد أن أصبح بايدن رئيسًا للولايات المتحدة. ومع ذلك، في نفس اليوم الذي حصلت فيه الحكومة الجديدة على تصويت بالثقة، كان جو بايدن على الهاتف لتهنئة صديقه الجديد نفتالي بينيت.

رحيل نتنياهو

تساءلت الصحيفة: لماذا ترحب إدارة بايدن بحكومة غير عملية تعيش في الوقت الضائع، بقيادة رئيس وزراء دافع عن ضم الضفة الغربية وتضم أحزابًا يمينية مؤيدة للاستيطان؟

وأجابت الصحيفة: "إذا استمرت الحكومة الجديدة، يمكن أن تجعل إدارة العلاقة الأمريكية الإسرائيلية (وربما قضية إقليمية أو اثنتين) أسهل بكثير لرئيس لديه الكثير في الداخل الأمريكي ويعتبر نفسه في غنى عن أي إلهاء كبير في الشرق الأوسط. 

يعتبر رحيل نتنياهو هو خبر سار بكل المقاييس. بسبب عدم ثقة واشنطن في بيبي نتنياهو وعزم إداة بايدن تجنب لعب دور الجمهوريين عندما يتعلق الأمر بإسرائيل، لذا فإن رحيل نتنياهو سيؤدي إلى خفض درجة الحرارة في جميع المجالات وخلق المزيد من الثقة في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية.
 
ولفتت الصحيفة إلى أن بايدن، الذي يعرف نتنياهو جيدًا، لا يحتاج إلى أن يتم تذكيره بإحراجه وإذلاله عندما أعلن الإسرائيليون في عام 2010 في رحلة إلى إسرائيل كنائب للرئيس عن توسيع كبير للبناء في القدس الشرقية.

ورجحت الصحيفة أن نتنياهو سيظل قوة فاعلة حتى أثناء وجوده في المعارضة، ولا ينبغي أن يكون مفاجئا إذا كان سيتناول الغداء مع دونالد ترامب بعد شهور في مار إيه لاغو أو بيدمينستر. ولكن بدون أدوات سلطة الدولة، هناك حدود لمكائد نتنياهو عندما يتعلق الأمر بتقويض أهداف الولايات المتحدة في كل من ملفات إيران والقضية الفلسطينية.

ثانيًا، يبدأ نفتالي بينيت فترة ولايته باعتباره ربما أضعف رئيس وزراء في تاريخ إسرائيل. وهذا في الواقع شيء جيد في هذه الظروف - وبالنسبة لبايدن. إنه يسيطر على ستة مقاعد فقط وسيعتمد - كما ستفعل جميع الأحزاب الأخرى - على بعضها البعض، خشية انسحاب أي من أعضائها وانهيار الائتلاف وترك نتنياهو يقتنص الفرصة للإطاحة بحكومة بينيت.

في سن التاسعة والأربعين، إذا كان يريد وظيفة في السياسة، فسيتعين على بينيت أن يجعل هذه الحكومة تعمل بكفاءة. ستكون يداه مشغولتان طوال الوقت بالعمل  ولن يكون لديه وقت أو رغبة في الاقتتال مع جو بايدن. على العكس من ذلك، من خلال إظهار أنه قادر على إدارة العلاقة – سيتمكن من الحصول على مليار دولار لإعادة إمداد صواريخ القبة الحديدية. في زيارة مبكرة لواشنطن، يمكنه تعزيز مخزونه ومكانته.

أما لو استمر نتنياهو كرئيس للوزراء، لكان من المحتمل حدوث صدام مع بايدن - إما بسبب خطط الولايات المتحدة لإعادة الدخول في الاتفاق النووي الإيراني أو حول القضية الفلسطينية.
 
أوضح بينيت معارضته لخطة العمل الشاملة المشتركة. لكن الأمر مع بينيت ليس هوسًا كما كان مع نتنياهو، ومن المستبعد أن يتحدى جهود الإدارة لإبرام صفقة مع إيران، ناهيك عن ممارسة السياسة الداخلية كما فعل نتنياهو في عام 2015 من خلال إدارة أوباما ومخاطبة الكونجرس بدعوة من الجمهوريين.

أما بالنسبة للفلسطينيين، فسيتعين على بينيت كبح جماح دوافعه اليمينية بشأن الضم والتوسع الاستيطاني الكبير، خشية أن يتسبب في انهيار التحالف أو الدخول في صدام غير مرغوب فيه مع إدارة بايدن. في الواقع، سيحاول بينيت تجنب القضية الفلسطينية برمتها. يبقى أن نرى كيف سيتعامل مع الضغط من أعضاء التحالف اليميني ومن الفلسطينيين الذين سيواصلون مقاومة الاحتلال الإسرائيلي.

احتمال حدوث صدام بين بايدن وبينيت

قد يكون رحيل نتنياهو نعمة كبيرة للسياسة الداخلية لإدارة بايدن. لن يلعب بينيت بقوة ورقة الجمهوريين والإنجيليين ضد نية الإدارة إعادة الدخول في الصفقة النووية الإيرانية. وينبغي أن يخفف إلى حد ما التوترات داخل الحزب الديمقراطي. في الوقت الحالي، يحاول بايدن تجاوز خط رفيع بين الحزب الجمهوري الذي يبحث عن طرق لتصوير الديمقراطيين على أنهم مناهضون لإسرائيل والحزب الديمقراطي الذي يريد جناحه التقدمي زيادة الضغط على بايدن للضغط على إسرائيل بشأن القضية الفلسطينية. في الواقع، كرس وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد يائير لابيد جهوده علانية لإصلاح العلاقات مع الديمقراطيين.