السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بعد ارتفاع أسعار الحديد.. خبراء: ارتفاع مرتقب في أسعار العقارات

الرئيس نيوز

 تشهد أسعار الخامات والمعادن ارتفاعا كبيرا حول العالم مع ارتفاع الطلب بعد عودة النشاط الاقتصادي العالمي وارتفعت أسعار البيليت في السوق العالمي مما ينذر بارتفاع مرتقب في أسعار الحديد ومواد البناء.

وقال المهندس محمد البستاني رئيس جمعية المطوريين العقاريين بالقاهرة الجديدة في تصريحات خاصة أن أسعار العقارات في طريقها للارتفاع خاصة للمشروعات الحديثة وذلك مع بداية ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت ومواد البناء.

وتابع أن الشركة التى لا تخطط جيدا لمستويات أسعارها ستشهد خسائر كبيرة، لافتا إلى أن الشركات تقوم حاليا بتقسيم عملية البيع لمراحل لتجنب الخسائر الناتجة عن ارتفاع أسعار المواد الخام.

وقال إن مبادرة التمويل العقاري سترفع الطلب على مشروعات الدولة مما سيقلل العملاء المحتملين للشركات التي تطرح مشروعات جديدة مما يعرضها لخطر الركود إلى جانب ارتفاع اسعار وتكلفة البناء، موضحا أن ذلك سيؤثر بالضرورة على عدد من الشركات التى ليس لها ملاءة مالية أو لم تجرى دراسة جدوى محملة السعر بتوقعات سعر التضخم.

فيما قال المهندس محمد حنفي رئيس غرفة الصناعات المعدنية أن اسعار المواد الخام عالميا في حالة ارتفاع تدفع نحو رفع أسعار الحديد محليا، مشيرا إلى ارتفاع اسعار المعادن بالتبعية.

وفضلا عن ارتفاع أسعار الخامات، ارتفعت رسوم وتكلفة الشحن مدفوعة بقفزة كبيرة في أسعار البترول إلى مستويات قياسية حيث تخطى سعر البرميل 75دولارا، فيما شهدت سوق الحديد إعلان عدد من مصانع الحديد والشركات زيادات مفاجئة في أسعار طن الحديد، مبررة الارتفاع بزيادة أسعار السوق العالمية. 

وقاد حديد عز الإعلان عن زيادة الأسعار في المصانع حيث أعلن حديد عز عن زيادة أسعار طن الحديد بواقع 150 جنيها للطن، وأبلغ حديد عز الوكلاء بالزيادة في الاسعار وبعد إعلان الزيادة فهذا يعني أن يصل سعر طن حديد عز إلى 13800 جنيه تسليم أرض المصنع ليزيد سعر الطن إلى أن يصل للمستهلك بنحو 14100 جنيه للطن ليتم بعدها زيادة الاسعار مرتين خلال نفس الشهر وتجاوز حاليا سعر الطن 14600 جنيه للطن.

وبعد إعلان عز عن زيادة أسعاره، تبعه إعلان شركة حديد المصريين عن زيادة الأسعار بواقع 150 جنيها للطن ليصل سعر الطن أيضا إلى 13700 جنيه تسليم أرض المصنع ايضا ليقوم بعدها بزيادة السعر مرتين ايضا خلال الشهر.