الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تأييد إسرائيل لم يعد حلا.. كيف أثر أطفال غزة على انتخابات نيويورك؟

الرئيس نيوز

خلافًا للاعتقاد السائد بأن كل الملفات السياسية للبلديات هي "أمور محلية"، لم يكن الأمر كذلك في مدينة نيويورك، حيث تلعب الأحداث السياسية في الشرق الأوسط دورًا كبيرًا في انتخابات رئاسة البلدية لهذا العام.

وكشف اندلاع العنف في الشهر الماضي بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية عن توجه جديد في نيويورك: الالتزام بالخط المؤيد لإسرائيل - الذي كان في يوم من الأيام معيارًا بين السياسيين الديمقراطيين الرئيسيين في المدينة - يخضع الآن لمزيد من الانتقادات.

وسلطت صحيفة جيروزاليم بوست الضوء على ما يحدث في المدينة الأمريكية الشهيرة، فنيويورك هي موطن لأكبر عدد من السكان اليهود في الولايات المتحدة، إلى جانب وجود فلسطيني كبير في بروكلين وجزيرة ستاتن.

تاريخيا، كان السياسيون الليبراليون لديهم ميول مؤيدة لإسرائيل، بما في ذلك أنصار الديمقراطيين في نيويورك مثل زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر ورئيس التجمع الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي حكيم جيفريز. حتى رئيس البلدية الحالي بيل دي بلاسيو الممنوع من الترشح مرة أخرى بسبب قانون الولاية.

اثنان من المرشحين الديمقراطيين الأوائل لهذا العام - أحدهما الذي تنازل بعد ظهور النتائج الأولية يوم الثلاثاء والآخر يتقدم ليشغل الصدارة - وكانا يتوددان بشدة إلى أصوات اليهود ذات الثقل الكبير في المدينة. حصل المرشح أندرو يانج ورئيس بروكلين بورو إريك آدامز على التأييد اليهودي في المدينة، مع دعم معظم الفصائل لإسرائيل، لذا لم تكن مواقف يانج وآدامز المؤيدة لإسرائيل مفاجأة.  

أما الفائز كورتيس سليوا، فهو مؤيد بشدة لإسرائيل وقام برحلة تضامن مشهورة هناك خلال الانتفاضة الثانية. أصبح تصويت اليهود في المدينة لصالح الجمهوريين بشكل كبير خلال عهد دونالد ترامب، ولكن لأغراض عملية، فإن المجتمع يدعم الديمقراطيين، حيث أن الجمهوري لديه فرصة ضئيلة أو معدومة للفوز في انتخابات على مستوى المدينة هناك.

مع اندلاع الجولة الأخيرة من الصراع بين إسرائيل وحماس في مايو، أصدر كل من يانج وآدامز بيانات دعمًا قويًا لإسرائيل. وغرد يانج، "أنا أقف مع شعب إسرائيل الذي يتعرض لهجمات القصف، وأدين حماس".  بينما قال آدامز،" يعيش الإسرائيليون تحت التهديد المستمر للإرهاب والحرب، ولا تزال علاقة مدينة نيويورك بإسرائيل غير قابلة للكسر".

لم تكن تلك التصريحات جديرة بالملاحظة في الماضي. هذه المرة تم حرمان يانج من حضور حدث في كوينز إيذانا ببداية عطلة عيد الفطر ورفض المسلمون حضوره. وأدان النائب التقدمي لنيويورك ألكساندريا أوكاسيو كورتيز يانج، وغرد قائلاً: "من المخجل تمامًا أن يحاول يانج الحضور إلى الاحتفال بعيد الفطر بعد أن أصدر بيانًا قويًا لدعم الضربة التي أسفرت عن مقتل 9 أطفال، خاصة بعد صمته في أعقاب مهاجمة المسجد الأقصى في رمضان!".

ونتيجة لاستنكار المسلمين لمواقفه، تراجع يانج، وأصدر بيانًا قال فيه إن دعم شخص واحد لا يجعل المرء يعمي عن معاناة الآخرين، ودعا إلى حل النزاع بأكبر قدر ممكن من السلام والسرعة.

ومع ذلك، فإن يانج - الذي لم يكن معروفًا من قبل للجالية اليهودية في المدينة - حصل على قدر ملحوظ من تأييد القادة الحاخامين والتنظيميين.