الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد كريمة: "الاغتصاب الزوجي" مصطلح خطأ.. وإكراه الزوجة ممنوع شرعًا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن مصطلح الاغتصاب الزوجي خطأ، لافتا أن الكلمة "منفرة ومستفزة وتحمل العدوانية".

وقال كريمة في تصريحات لبرنامج "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "هذا الأمر لا نرضاه للأسرة ويمكننا أن نقول على الحدث إكراه الزوجة على المعاشرة الزوجية".

وأضاف: "إكراه الزوجة على المعاشرة ممنوع ومحذور في الشريعة رغم أنف الشهوانين الذين يستدلون بأخبار فيها مطاعن، ومما يدعو للغرابة أن يأتي المتطفلون على علوم الشريعة ويقولون إن المرأة يجب أن تلبي رغبة زوجها وإن كانت على قطب جمل وهو أمر لم يقل به الإسلام".

وتابع: "المعاشرة الحميمية لا بد أن تتم بكامل الرضا والتوافق الوجداني الأمور ليست أمور بهيمية بدعوي أنها يجب أن تلبي رغباته بأحاديث موضوعه ومطعون فيها".

وأوضح: "هناك أخبار صحيحة عن الملاطفة بين الزوج وزوجته حيث قال رسول الله (لا يقعن أحدكم على امرأته كما تقع البهيمة، وليكن بينهما رسول فابتسم الصحابة وقالوا وما الرسول؛ فقال صلي الله عليه وسلم الكلام والقبلة)".

واختتم: "يجب أن يكون هناك توافق في المشاعر أما أن يأتي رجل لا يبالي بمرض الزوجة أو بحالتها المزاجية أو لكبر السن أو لأي اعتبار وتبقي العملية مجرد افتراش لجسد ينقلب الزوج إلى بهيمة وهو مالا نرضاه للرجل ولا الأنثى أن تساق كالبهائم".