الأحد 26 سبتمبر 2021 الموافق 19 صفر 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

الجامعة العربية: دول دائمة العضوية في مجلس الأمن لديها تحفظات في قضية سد النهضة

الأحد 13/يونيو/2021 - 12:47 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد السفير حسام زكي؛ الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن الاجتماع الماضي انتهي لتشكيل لجنة فيما يتعلق بسد النهضة لافتا أن هناك عدد من الدول اتفق أنه يتم تكليفها ببعض الاتصالات في نيويورك وانتهي الأمر أن ممثل الجامعة العربية هو الذي قاد الجهد وقام باتصالات مع الدول في مجلس الامن والهدف توفير الدعم للموقف المصري والسوداني.

وقال زكي في تصريحات لبرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "نعرف الأوضاع داخل مجلس الأمن هنا بعض الأعضاء الدائمين العضوية لديهم تحفظات على الموضوع ليس لموقف ضد مصر والسودان ولكن من ناحية المبدأ لأنهم دول منبع ولديهم حرص بعدم المساس بما يعتبروه حقوق لدول المنبع".

وعن القرار المتوقع أن يصدر عن اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في قطر قال زكي: "القرار لم يصلنا حتى الأن ولكن هناك من يعكف عليه الليلة وهناك مشاورات للمندوبين العرب في مقر الأمانة العامة".

وأضاف: "باعتقادي أن القرار سوف يكون مثل قرارات سابقة يتعلق بتوفير الدعم وإعادة النص على المواقف المصرية السودانية من هذه القضية".

واختتم: "الحصول على دعم في مثل هذه الأزمات مقدر ومهم سواء من الدول العربية أو الدول الأخرى ولكن من النحية العملية لا المواقف العربي ولا الأوروبي ولا الأمريكي يصنع الفارق مع الطرف الأثيوبي لأنه يمتلك الجغرافيا وقادر على فرض واقع جديد".

ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads