الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قمة بايدن وبوتين.. هل تتناول الشرق الأوسط وأزماته؟

الرئيس نيوز

كانت العناوين الإخبارية التي تؤكد "يجب على بايدن تجنب أخطاء أوباما" متكررة بشكل ملحوظ في العديد من وسائل الإعلام الأمريكية مؤخرًا. 

وتركز كل مقالة على زاوية مختلفة، بدءًا من الملفات الضريبية المحلية واتباع أجندة تقدمية إلى الملفات الدولية مثل السياسات في الشرق الأوسط وآسيا. 

وكان ربط رئاسة جو بايدن برئاسة باراك أوباما زاوية رئيسية للمؤسسات الإخبارية عبر زوايا المشهد السياسي. وشجعت صداقة الثنائي بايدن-أوباما خارج السياسة، بالإضافة إلى رؤيتهما المتشابهة للشؤون المحلية والعالمية، هذا الرأي. 

فليس من السهل تصحيح أخطاء صديق أو معلم عند تولي مسؤولياته سواء في العمل أو السياسة. بل إنه من الأصعب قبول الإنجازات الإيجابية لعدو أو شخص نختلف معه عند تولي الحكم، خاصة في السياسة.

وهذا جزئيًا سبب تسمية إدارة بايدن بـ"ولاية ثالثة لأوباما"، وفقًا لصحيفة Arab News  ومع ذلك، قد لا تكون ولاية ثالثة لأوباما مثل رئاسة مناهضة لترامب. 

في الجدل السياسي المحلي، ينصب التركيز على التهديد السياسي لدونالد ترامب، حيث تركزت تصرفات بايدن في الغالب على محو أو إلغاء العديد من قرارات ترامب، بدلاً من الاستمرار في سياسات أوباما، التي ورثها عن بيل كلينتون وجيمي كارتر قبل ذلك. 

ولكن عند القيام بهذا المحو لإجراءات الإدارة التي تولاها ترامب الجمهوري، هناك خطر فقدان النقاط الإيجابية للاستقرار العالمي، خاصة في الشرق الأوسط وأوروبا.

ركز ترامب سياسته الخارجية إلى حد كبير على تطويق الصين باعتبارها أكبر تهديد للولايات المتحدة، حتى على أنها "عدو"، أثناء محاولته إعادة التعامل مع روسيا، لكن السياسة الداخلية للولايات المتحدة منعت ذلك. 

وهكذا، بينما يوشك بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الاجتماع في جنيف، لا يبدو أن الهدف الرئيسي هو إصلاح العلاقات، بل مناقشة الاستقرار الاستراتيجي وبدء توازن قوى وواقع دفاعي وأمني جديد يمكن للقوتين أن تعيشاه في محاولة لتجنب المزيد من الاشتباكات. 

وينطبق هذا على اتفاقية ستارت الجديدة للحد من الأسلحة النووية، والتي تم تمديدها لمدة خمس سنوات أخرى في اللحظة الأخيرة في نهاية شهر يناير. تم التوقيع على هذه الاتفاقية في عام 2010، والتي تحد من ترسانات روسيا والولايات المتحدة، وكان من المقرر أن تنتهي في 5 فبراير. كانت المفاوضات بشأن تمديدها قد وصلت إلى طريق مسدود إلى حد كبير طوال فترة رئاسة ترامب.

لذا لن ينصب تركيز محادثات بايدن وبوتين على إيجاد حلول مشتركة للمشاكل الإقليمية، ولكن لمناقشة إعادة بناء توازن استراتيجي أمني وعسكري جديد. 

قد يشمل ذلك تطوير اتفاقية ستارت الجديدة، فضلاً عن استبدال معاهدة الأجواء المفتوحة التي انسحب ترامب منها الولايات المتحدة العام الماضي. 

وقبل أسبوع واحد فقط من قمته في جنيف مع بايدن، وقع بوتين يوم الاثنين على قانون يضفى الطابع الرسمي على انسحاب روسيا من معاهدة الأجواء المفتوحة متعددة الأطراف، والتي تسمح برحلات جوية للمراقبة فوق المنشآت العسكرية. 

بعض الموضوعات الأخرى، كما ذكرت وسائل الإعلام الأمريكية، ستكون تصرفات روسيا في أوكرانيا، وحقوق الإنسان، والأهم من ذلك، الهجمات الإلكترونية وهجمات إشعاع الميكروويف التي استهدفت موظفين أمريكيين في جميع أنحاء العالم.

هناك أمل ضئيل في إعادة ضبط العلاقات بشكل كبير، مثل ما حدث خلال إدارة أوباما. وشهد هذا تفكيك الولايات المتحدة خططها للدفاع الصاروخي لأوروبا الشرقية والتوقيع على معاهدة ستارت الجديدة. 

تم إطلاق عملية إعادة الضبط هذه خلال اجتماع بين وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ونظيرها الروسي سيرجي لافروف في واشنطن عام 2009، فقد قدمت الولايات المتحدة بعض التنازلات، لكنها زادت أيضًا من الضغط وتحدت روسيا في فنائها الخلفي، خاصة من خلال أجندة عالمية أدت في النهاية إلى وضع اليوم غير المستقر.

على الرغم من الاعتراف بتنافس القوى العظمى بين البلدين، يبدو مع ذلك أن إدارة بايدن تميل إلى محاولة إعادة ضبط العلاقات وبناء علاقات إيجابية مع الصين، بدلاً من روسيا. 

ويشعر حلفاء أمريكا من آسيا إلى أوروبا مرة أخرى بعدم الارتياح، لأنهم لا يعرفون ما إذا كانت واشنطن ستستمر في لعب دورها الاستراتيجي التاريخي. وبهذا المعنى، هناك الكثير مما يمكن قوله عن وجهة نظر إدارة بايدن بشأن اتفاقيات أبراهام. 

من الواضح أنها تقوضهم لأنهم لا يتناسبون مع وجهة نظرها القائلة بأنه لا يمكن أن يحدث سلام في المنطقة قبل حل القضية الإسرائيلية الفلسطينية. لكن البيت الأبيض لم يذكر دور إيران في تخريب كل مبادرة سلام عربية في العقود الأخيرة.  

على الرغم من عدم وجود موضوع على جدول أعمال اجتماع جنيف، فإن أوروبا والشرق الأوسط ستكون "الغائب الحاضر". تود دول المنطقتين، عند خروجها من الجائحة، تجنب عدم الاستقرار الجيوسياسي بأي ثمن، من خلال تعزيز العلاقات الإيجابية مع روسيا والصين. 

لكن كلا المنطقتين ترحبان بإعادة ضبط إيجابية بين بايدن وبوتين، حيث يمكن أن تجلب تنازلات مقبولة حول العديد من الملفات التي تؤثر عليهما وتعزز الاستقرار الاستراتيجي. ولكي يحدث هذا، فإن المطلوب ليس رئاسة أوباما ولا رئاسة مناهضة لترامب، ولكن تمكين اللاعبين الإقليميين الرئيسيين.