الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

في أسهم الوطنية للبترول.. سباق إماراتي سعودي على الشراكة مع صندوق مصر السيادي

الرئيس نيوز

تابعت وكالة بلومبيرج الأمريكية تنافس شركة الطاقة الحكومية في دبي وشركة بترومين السعودية وشركة بترول أبوظبي "ادنوك" على الفوز بسباق المزايدة على أسهم أول شركة عسكرية مصرية تُعرض على المستثمرين، وفقًا لمصادر مطلعة.
ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ أواخر 2019، لطرح بعض شركات الجيش في سوق الأسهم المصرية، حتى يتسنى للمصريين المشاركة فيها وأيًا كانت الشركة التي ستفوز، ستشترك مع صندوق الثروة السيادي المصري في الحصول على ملكية كاملة مشتركة لشركة الوطنية للبترول، وهي شركة توزيع وقود لديها أكثر من 200 محطة تعبئة ويديرها الجيش حاليًا.
وتنضم بترومين وشركة بترول الإمارات الوطنية - المملوكة بالكامل لحكومة دبي - إلى شركة أدنوك، التي تضخ كل النفط تقريبًا في الإمارات العربية المتحدة، وثالث أكبر منتج في منظمة أوبك، وشركة طاقة العربية، وهي شركة مصرية خاصة لتوزيع الطاقة، في مضمار سباق تقديم العطاءات من المتوقع أن يتم الانتهاء منه قبل نهاية عام 2021. وعلمت بلومبيرج أن المفاوضات سرية، وأن الصندوق السيادي يعتني العناية الواجبة بشأن أفضل صفقة لأسهم الوطنية.
ستكون الصفقة المرتقبة هي الأولى في الخطط التي تقدم ما يصل إلى ملكية كاملة لما يصل إلى 10 شركات مملوكة لهيئة منتجات الخدمة الوطنية المصرية، التابعة لوزارة الدفاع - وهو ما يُحتمل أن يكون افتتاحًا تاريخيًا وغير مسبوق لطرح المزيد من الشركات العسكرية في البورصة وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي. 
ويساعد صندوق الثروة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية في اختيار الأصول والترويج لها للمستثمرين وربما المشاركة في الاستثمار فيها عن طريق الاحتفاظ بحصص أقلية.
سيتم عرض الشركات المختارة في البداية على مستثمرين من القطاع الخاص ويمكن بعد ذلك إدراجها في البورصة المصرية. وتقدم المجموعة المالية هيرميس ، ومقرها القاهرة ، المشورة لصندوق الثروة بشأن هذه المبادرة.
وتتواجد بترومين في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان من خلال شركة مصرية تابعة لها منذ عام 1992، لتسويق المنتجات البترولية والزيوت والشحوم ، وفقًا لموقعها على الشبكة العنكبوتية.