الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حدث فلكي نادر.. خسوف كلي للقمر يقترن مع البدر العملاق

الرئيس نيوز

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها المعهد فسوف يحدث خسوف كلى للقمر، اليوم الأربعاء.

وأضاف القاضي، أن وسط توقيت خسوف القمر يتفق مع توقيت بدر شهر شــوال لعام 1442هـ حيث يغطي ظل الأرض 100,9% تقريباً من سطح القمر.

وأوضح، أنه يمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية حيث إن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

وأشار إلى أنه يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد.

كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرا.

أشارت مراكز الأرصاد الجوية، إلى أن العالم سيشهد خلال الأسبوع الجاري، ظاهرة فلكية لم تحدث منذ عامين، إذ سيشهد أول خسوف كامل للقمر يتزامن مع اكتماله.

وأضافت: "سيتمكن سكان المنطقة المطلة على المحيط الهادئ وكذلك سكان الشطر الغربي من أمريكا الشمالية وأقصى جنوب أمريكا اللاتينية وشرقي آسيا، من مشاهدة القمر (الدامي) مكتملا يوم الأربعاء المقبل".

وتابعت: "من المرتقب أن يستمر الخسوف الكلي قرابة 15 دقيقة، مع مرور الأرض مباشرة بين القمر والشمس"، مشيرين إلى أن "الظاهرة ستستمر 5 ساعات، حيث يغطي ظل الأرض وبشكل تدريجي وجه القمر قبل أن يبدأ في الانحسار".

وأوضحت المراكز أن "ذلك اللون الأحمر المائل للبرتقالي هو نتيجة شروق الشمس وغروبها في الغلاف الجوي للأرض على سطح القمر في حالة الخسوف".