الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

في مواجهة أنصار البيئة.. إلى أي مدى ستتأثر دول غاز شرق المتوسط؟

الرئيس نيوز

أصبحت السيطرة على ظاهرة الاحتباس الحراري ضمن أعلى أولويات العالم، فهل ينتج عن ذلك تخلف دول شرق البحر المتوسط عن الركب؟ وهل تتأثر بقوة؟

كان العنوان الرئيسي هذا الأسبوع هو "شركة بريتيش بتروليوم تتفادى الدعوات إلى الأهداف المناخية الجديدة مع تزايد ضغط النشطاء". 

ويستمر ضغط تغير المناخ على شركات النفط الدولية في التصاعد بغض النظر عن التنازلات التي تقدمها تلك الشركات، ويؤثر هذا على عملياتهم واستثماراتهم، بما في ذلك العمليات في شرق البحر المتوسط وبالطبع في المناطق الاقتصادية الخالصة وفقًا لتقرير نشرته صحيفة Cyprus Mail القبرصية.

بالإضافة إلى ذلك، كان العام 2020 "عامًا مرعبًا" بالنسبة لشركات النفط الدولية. في ظل الآثار المجتمعة للانهيار العالمي في الطلب على الطاقة، الذي أحدثته جائحة كوفيد -19، والنمو اللافت لمصادر الطاقة المتجددة، وتكبدت كافة شركات النفط والغاز خسائر فادحة وأجبرت على شطب غير مسبوق لعشرات المليارات من الأصول في ظل أسعار النفط والغاز المنخفضة طويلة الأجل السائدة الآن، تعتبر هذه الأسعار غير قابلة للتحرك إلى الأمام.

انحرف العالم أيضًا بشكل حاسم نحو إحضار قضايا تغير المناخ إلى الواجهة، ليس فقط من حيث الطاقة ولكن أيضًا على الصعيد السياسي. 

أخذت أوروبا زمام المبادرة في هذا الاتجاه من خلال صفقتها الخضراء الطموحة. لكن انتخاب جو بايدن لرئاسة الولايات المتحدة أعطى هذا الاتجاه الزخم الإضافي الذي احتاجه والقيادة العالمية.

انطلاقًا من مؤتمر COP26، الذي سيعقد في جلاسكو في نوفمبر، أصبحت الحملة من أجل المناخ الآن مثل قاطرة انطلقت ولا يمكن إيقافها. 

مع القيادة الأمريكية، فإن العواقب المدمرة للانبعاثات الكربونية على شاشات التلفزيون التي تقصف المناخ العالمي يوميًا، والتراجع السريع في تكاليف مصادر الطاقة المتجددة، من العوامل التي تضع صناع السياسات والبنوك والمستثمرون الأولوية للعمل للسيطرة على الاحتباس الحراري. 

وتلتزم أكبر البنوك والمؤسسات الاستثمارية في العالم بمستقبل منخفض الكربون. وهي مطالبات تنتشر بسرعة وقوة في عالم اليوم. كما تُجبر شركات النفط الدولية الآن على التكيف والعمل في هذه البيئة الجديدة شديدة الصعوبة – بل أضحى وجودها ذاته تحت التهديد. 

أدى التعافي من جائحة كوفيد إلى فترة هدوء مع زيادة الطلب على النفط والغاز وأسعارهما. لكن تقريرًا جديدًا، كان بمثابة قنبلة، وقالت الصحيفة القبرصية إن المقصود هو التقرير الصادر عن وكالة الطاقة الدولية (IEA) الذي يقدم "خارطة الطريق إلى Net Zero"، وهو التقرير الذي شدد الخلاف والجدل حول الطاقة الهيدروكربونية.

على حد تعبير "فاينانشيال تايمز"، فإن وكالة الطاقة الدولية تدعو إلى وقف عمليات التنقيب عن النفط والغاز الجديدة - من خلال مطالبة المستثمرين بالتوقف عن تمويل مثل هذه المشاريع وتحويل كل التمويل بدلاً من ذلك إلى الطاقة النظيفة - والانتقال بشكل أسرع إلى الوقود الأنظف.

قد لا يكون هذا عمليًا أو ممكنًا في الوقت الحالي، كما أنه ليس من الواضح كيف سيصل العالم إلى هذا الهدف ولكن التقرير يؤجج الجدل المناخي ويدعم موقف النشطاء الذين يزيدون الضغط على شركات النفط، كما أنه يؤثر على دور الغاز الطبيعي كوقود انتقالي أنظف. 

وذكرت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الجديد أنه من أجل الحفاظ على ارتفاع درجات الحرارة العالمية هذا القرن إلى 1.5 درجة مئوية، يجب أن يبلغ الطلب العالمي على الغاز الطبيعي ذروته بحلول عام 2025 عند 4.3 تريليون متر مكعب سنويًا (طن متر مكعب / سنة) وينخفض إلى 1.75 تريليون متر مكعب بحلول عام 2050.