الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| الضرائب تعدل كشوفات ضرائب المرتبات.. وتعليمات جديدة خلال أيام

الرئيس نيوز

قال مصدر حكومي رفيع المستوى أن مصلحة الضرائب ستصدر تعليمات دورية خلال أيام عن آليات حساب الضريبة على المرتبات مع تحريك الحد الأدنى للأجور، وتعديل قيمة شرائح الدخل المختلفة وتعديل جدول حساب الضريبة على المرتبات.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" أن نسبة الضريبة ثابته ولكن القيمة ستتغير مع تغيير شريحة الدخل بعد الزيادة الجديدة التي ستدخل حيز النفاذ اعتبارا من راتب شهر يوليو.

وأكد المصدر أنه سيكون هناك حركة بين شرائح الدخل نتيجة زيادة الدخل المستحق ليتم استحقاق شريحة أعلى في حالة ما زاد إجمالى ما يتقاضاه الموظف عن دخله السابق ليتم حساب الضريبة عليه بشريحة أعلى من التى كانت تحتسب له من قبل.

وبحسب بيانات وزارة المالية فإن  الزيادات المالية الجديدة للعاملين بالجهاز الإداري للدولة انعكست في رفع الحد الأدنى للأجور من ٢٠٠٠ إلى ٢٤٠٠ جنيه للدرجة السادسة، ومن ٢٢٠٠ إلى ٢٦٤٠ جنيهًا للدرجة الخامسة، ومن ٢٤٠٠ إلى ٢٨٨٠ جنيهًا للدرجة الرابعة، ومن ٢٦٠٠ إلى ٣١٢٠ جنيهًا للدرجة الثالثة، ومن ٣ آلاف إلى ٣٦٠٠ جنيه للدرجة الثانية.

كما سيتم رفع الحد الأدنى للأجور من ٣٥٠٠ إلى ٤٢٠٠ جنيه للدرجة الأولى، ومن ٤ آلاف إلى ٤٨٠٠ جنيه لدرجة مدير عام، ومن ٥ آلاف إلى ٦ آلاف جنيه للدرجة العالية، ومن ٧ آلاف إلى ٨٤٠٠ جنيه للدرجة الممتازة.

 

العلاوة الدورية والخاصة

سيتم احتساب العلاوة الدورية للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، المستحقة في أول يوليو ٢٠٢١ بنسبة ٧٪ من الأجر الوظيفي بحد أدنى ٧٥ جنيهًا شهريًا، ودون حد أقصى، وتُعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الوظيفي للموظف، وتُضم إليه اعتبارًا من أول يوليو ٢٠٢١.

ومنح العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، اعتبارًا من أول يوليو ٢٠٢١، علاوة خاصة بنسبة ١٣٪ من الأجر الأساسي أو ما يقابله في المكافأة الشاملة لكل منهم في ٣٠ يونيو ٢٠٢١ أو عند التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ بحد أدنى ٧٥ جنيهًا شهريًا، ودون حد أقصى.

وأوضح أن العلاوة الخاصة الشهرية تسري على العاملين بالجهاز الإداري للدولة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة الدائمين والمؤقتين بمكافأة شاملة وذوي المناصب العامة والربط الثابت داخل مصر من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، والعاملين بالدولة الذين تنظم شئون توظيفهم قوانين أو لوائح خاصة.

الحافز الإضافي

وسيتم اعتبارًا من أول يوليو ٢٠٢١ زيادة الحافز الإضافي الشهري للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية والعاملين غير المخاطبين به بفئات مالية مقطوعة بواقع ١٧٥ جنيهًا لشاغلي الدرجات السادسة والخامسة والرابعة، و٢٢٥ جنيهًا لشاغلى الدرجة الثالثة، و٢٧٥ جنيهًا لشاغلي الدرجة الثانية، و٣٢٥ جنيهًا لشاغلي الدرجة الأولى.

كما سيتم زيادة الحافز الإضافي الشهري بواقع ٣٥٠ جنيهًا لشاغلي درجة مدير عام أو كبير، و٣٧٥ جنيهًا لشاغلي الدرجة العالية، و٤٠٠ جنيه لشاغلي الدرجة الممتازة أو ما يعادل كل منها، ويستفيد من ذلك من يُعين بعد هذا التاريخ، ويُعد هذا الحافز جزءًا من الأجر المكمل أو الأجر المتغير.

شرائح ضريبة الدخل الجديدة

وكانت الحكومة قد اقرت العام الماضي تعديل قانون الضريبة على الدخل، مع زيادة حد الإعفاء الضريبي في تعديلات قانون الضريبة على الدخل بنسبة 60%، حيث تم رفع الشريحة المعفاة لكل ممول من 8 إلى 15 ألف جنيه، إضافة إلى زيادة حد الإعفاء الشخصي لأصحاب المرتبات من 7 إلى 9 آلاف جنيه، ومن ثم سيكون الدخل السنوي لذوي المرتبات في الشريحة الأولى حتى 24 ألف جنيه، معفي من الضرائب "والتي يكون صافيها بعد خصم التأمينات 22 ألف جنيه.

كما تم اضافة شريحة ضريبية جديدة بـ 2.5%،  بدلا من 10%، بما ينعكس إيجابيًا في زيادة صافي دخول الموظفين، وهي الشريحة التي تتراوح بين 15 إلى 30 ألف جنيه، أما الشريحة الثالثة، والتي تتراوح بين 30إلى 45 ألف جنيه تم تخفيض ضريبتها 5%، لتصبح 10% بدلا من 15%.

ـ الشريحة الرابعة التي تتراوح بين 45-60 ألف جنيه 15%.

 ـ الشريحة الخامسة من 60 - 200 ألف جنيه 20%.

 ـ الشريحة السادسة والأخيرة، والتي تزيد عن 200 ألف جنيه إلى 25%.

 

شرائح للدخل وفق الضريبة

وجاء تقسيم الدخول كما يلي:

ـ من 1 جنيه ـ 15 ألف جنيه، سعر الضريبة 0% " اعفاء "

 

ـ من 15 ألف- 30 ألف جنيه، سعر الضريبة 2.5%

 

ـ  من 30-45 ألف جنيه، سعر الضريبة 10%

 

ـ  من 45 -60 ألف جنيه، سعر الضريبة 15%

 

ـ من 60 – 200 ألف جنيه، سعر الضريبة 20%

 

ـ  من 200 – 400 ألف جنيه سعر الضريبة 22.5%

 

ـ ما يزيد عن 400 ألف جنيه  سعر الضريبة 25%.