الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

منظمة الفاو: 100% من سكان غزة يقتربون من المجاعة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد الحكيم الواعر، مساعد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة "الفاو"، أن الأمن الغذائي في قطاع غزة يقترب من حافة المجاعة.

الأمن الغذائي في غزة

وقال الواعر، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "وضع الأمن الغذائي في غزة لم يسبق له مثيل في كل الكوارث التي مررنا بها، الآن آخر تقرير أصدرته الفاو بالمشاركة مع أكثر من 18 منظمة أممية ما يعرف بالتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي يشير إلى أن 100% من سكان غزة هم بالفئة الخامسة أو الفئة القريبة من المجاعة".

وأضاف: "حذرت منظمة الفاو من أن استمرار الوضع مع عدم وقف إطلاق النار سوف يؤدي إلى كارثة المجاعة المحققة مع بداية شهر مايو وخصوصًا في منطقة شمال غزة والوسط، الكارثة الآن تعقدت وتشعبت ولها دواعي كثيرة أولها عدم توافر الغذاء، نتحدث عن 500 شاحنة قبل السابع من أكتوبر، والآن في الآونة الأخيرة وصلنا إلى معدل الـ 100 شاحنة يوميًا وليست كلها غذاء".

وتابع: "الـ500 شاحنة التي كانت تدخل غزة قبل السابع من أكتوبر فيها الكثير من المدخلات الأولية التي مكنت غزة من الإنتاج محليًا، غزة كانت تصدر الأسماك للمناطق الإسرائيلية وإلى مصر وكانت تحقق الاكتفاء الذاتي من البيض والدواجن والأسماك، وهذه المنتجات توقفت تمامًا بعد السابع من أكتوبر، وهذا لن يعوض من خلال المساعدات الإنسانية".

وواصل: "سكان القطاع كانوا يتوزعون في القطاع بالكامل وكنا ننظر للقطاع إنه الرقعة الأكثر كثافة سكانية في العالم، وإجمالي هذا العدد ينحصر حاليًا في منطقة رفح وبالتالي هناك صعوبة شديدة".

الإجراءات التعسفية

وذكر مساعد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة "الفاو": "القانون الدولي يمنع كل الإجراءات التعسفية ضد سكان غزة بغض النظر عن خلفيات الحرب هناك متطلبات إنسانية وقانونية تشترك القوانين الدولية توفيرها على الأرض، السماح للهيئات الإنسانية بالوصول السلس لأصحاب الحاجة ورأينا اعتداءات على منظمات دولية مثل المطبخ العالمي وهي تعطي مؤشرات خطيرة لباقي المنظمات في عدم وجود الظروف الآمنة للحركة بشكل سلس".

واختتم: "نحن من جانبنا كمنظمة الأغذية والزراعة باشرنا بإرسال شحنات من الأعلاف حتى نمكن سكان غزة من إنتاج قدر من اللحوم والألبان والبيض وهي مواد طازجة لا يمكن إمدادها من خلال المساعدات الإنسانية، هناك إجراءات عديدة تقوم بها الأونروا والمؤسسات الأممية الأخرى".