الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

بعد تأجيل عامين.. أبطال وصناع "فيلم السرب": ملحمة وطنية لأحداث وبطولات واقعية

فيلم السرب
فيلم السرب

ينتظر الجمهور المصري عرض "فيلم السرب"، والذي أعلن عنه لأول مره قبل عامين، وهو الفيلم الحربي الذي تدور أحداثه حول الضربة الجوية المصرية لمواقع تنظيم داعش الإرهابي، وتدمير 13 موقعًا له بنسبة كاملة، كما يتطرق الفيلم إلى الشئون الداخلية وتكوين الجماعات الإرهابية في كافة ربوع الوطن العربي،  ويكشف ارتباط أذرع جماعة داعش ببعضها في أكثر من دولة لأهداف تدميرية وتخريبية.

موعد عرض فيلم السرب

طرح المنتج تامر مرسي برومو الفيلم، معلنا عن قرب موعد عرضه، ولاقى البرومو رواج وانتشار كبير عبر كافة مواقع التواصل الاجتماعي، وحقق ما يزيد عن 100 مليون مشاهدة عبر المواقع والمنصات المختلفة.

أبطال فيلم السرب

فيلم السرب تكشف وقائع حقيقية، وهو من بطولة النجوم أحمد السقا،هند صبرى، دياب، كريم فهمى، آسر ياسين، شريف منير، ومحمود عبدالمغني، محمد ممدوح، وأخرون، بالإذافة لنخبة من شيوف الشرف، وهو من تأليف عمر عبدالحليم وإخراج أحمد نادر جلال.

قصفة فيلم السرب لـ أحمد السقا

قصة الفيلم مأخوذة عن بطولة حقيقية وقعت أحداثها عام  2015، بعد أن قامت جماعة داعش الإرهابية بعملية دنيئة، ذبحت فيها 21 مصريا من الأقباط العاملين في ليبيا من خلال مشاهد مصورة لإثارة الإرهاب والذعر في نفوس الشعب المصري، فما كان من القيادة السياسية إلا أن اتخذت قرارا فوريا بالرد الفوري على تلك الجماعات الظلامية من خلال القوات الجوية المصرية التي ردت بقوة وقامت بتدمير كل الأهداف المحددة وتدميرها جميعا والعودة إلى أرض الوطن سالمين.

فيلم السرب

تعرف على أبرز شخصيات فيلم "السرب"

يجسد أحمد السقا خلال أحداث الفيلم شخصية "على المصري" الذي يتعاون مع الجماعات المسلحة ويهرب البترول خارج ليبيا؛ من أجل الحصول على الأموال، ومع تتابع الأحداث يدخل في العديد من الصراعات معهم. 

الفنان أحمد حاتم يشارك فى الفيلم كضيف شرف، فى دور ضابط طيار يدعى "شاذلى".

الفنان كريم فهمى يقدم دور "المقدم طيار رفاعى" الذى شارك زملاءه فى توجيه الضربة العسكرية لمواقع داعش الإرهابية.

الفنان أسر ياسين يقدم شخصيته "المقدم طيار هشام جلال".

الفنان شريف منير يقدم شخصية “الفريق شريف المصري”.

الفنان محمود عبدالمغني يقدم شخصية “العميد جمال صقر”.

وفي تصريحات خاصة لـ«الرئيس نيوز» تحدث صناع وأبطال الفيلم عن تفاصيله وكواليس التصوير، وتفاصيل أخرى.

المخرج أحمد نادر جلال: لا يقتصر على توثيق الضربة الجوية المصرية لمعاقل الإرهاب

أبدى المخرج أحمد نادر جلال سعادته الكبيرة بتقديم هذا العمل السينمائى الضخم، مؤكدا أنه انتهى من تصويره وأعمال المونتاج الخاصة به، منذ أغسطس الماضى، استعدادًا لطرحه فى دور السينما.

وأضاف: "سعيد جدًا بكونى أحد أفراد هذا الفيلم، لأننى أعشق تراب هذا البلد، وفيلم (السرب) عمل وطنى من الدرجة الأولى، والمشاركة فيه شرف عظيم" ، وواصل: "فخور جدًا بالتعامل مع كل هؤلاء الفنانين والنجوم المشاركين فى هذه الملحمة الوطنية".

وشدد على أنه تحمل مسئولية كبيرة للغاية فى إخراج هذا الفيلم، لأنه مستوحى من أحداث حقيقية، لذا كان لا بد من التدقيق فى كل تفصيلة، والاستعانة بالأجهزة المعنية للحصول على المعلومات، خاصة أنه عمل سيظل فى ذاكرة التاريخ.

وأكمل: "الفيلم يقدم بطولات وتضحيات رجال الجيش من أجل الحفاظ على أمن البلاد، لذا فإن جميع من شاركوا فيه من الفنانين كان لديهم حس وطنى وفنى عالٍ، وتحمسوا جدًا فور ترشيحهم، لأجد مظاهرة حب بينهم جميعًا، وليقدم كل منهم دوره بأفضل شكل فى هذه الملحمة الوطنية"

وكشف أحمد نادر جلال إلى أن الفيلم به خطوط درامية مختلفة، ولا يقتصر على تقديم توثيق للضربة الجوية المصرية ضد معاقل الإرهاب فحسب، بل يتضمن تجسيدًا لشخصيات ومشاعر وحكايات مختلفة للجنود والضباط وكل الأبطال.

المؤلف عمر عبدالحليم: أجريت 11 تعديلًا على السيناريو 

أعرب الكاتب عمر عبد الحليم، مؤلف فيلم "السرب" عن سعادته بالإعلان عن قرب موعد العرض بعد عدة تأجيلات، خاصة أن العمل يعد تأريخ لإحدى بطولات القوات المسلحة المصرية الباسلة أثناء تصديها للإرهاب الغاشم. 

وقال: "بذلت جهدًا كبيرًا فى كتابة العمل حتى خرج للنور، بعد أن استغرقت عامًا كاملًا فى الكتابة والبحث والتدقيق، ما أسفر عن إجراء ١١ تعديلًا على السيناريو".

وأضاف: "سيناريو فيلم السرب هو نقلة كبيرة فى مشواري الفني، وأنا فخور للغاية بتقديم إحدى بطولات الجيش المصري على الشاشة، في صورة عمل فنى، يقوم ببطولته نخبة من نجوم الصف الأول، لإبراز تضحيات المصريين، وتعريف الأجيال المقبلة بها، والحمد لله جاء الفيلم ثريًا جدًا من الناحية الفنية، على مستوى القصة والصورة والإخراج والتمثيل، مع ما تضمنه من أبعاد وطنية وقومية مهمة".

شريف منير:  صناع العمل اهتموا بخروجه في أفضل صورة

اعتبر الفنان شريف منير الدور الذى يلعبه خلال أحداث الفيلم واحدًا من أهم الأدوار فى مسيرته السينمائية، مؤكدًا أنه يحب هذا النوع من الأعمال، ولا يتردد أبدًا عن المشاركة فيها، فى ظل ما تحمله من قيم فنية ووطنية.

وقال شريف منير: "حتى مع ظهوري كضيف شرف، لا أتردد لحظة فى أن أكون جزءًا من أى عمل وطني، لأن هذه النوعية من الأعمال الفنية لها قيمة كبيرة، فى ظل أنها توثق أحداثًا مهمة فى تاريخ مصر، وتنقل الحقائق إلى الأجيال التى لم تشاهدها".

شريف منير في فيلم السرب

وأبدى سعادته بردود الأفعال الإيجابية على برومو الفيلم، مؤكدًا أن صناع الفيلم بذلوا جهدًا كبيرًا لخروجه بشكل يليق بالحدث الذى يتناوله، مضيفًا: "العمل استغرق كل هذا الوقت للظهور للنور لأنه عمل مهم للغاية، ولما تضمنه تصويره من صعوبة بالغة، خاصة أنه يعتمد على أحداث حقيقية".

واختتم شريف منير بقوله: "القائمون على الفيلم رغبوا فى أن يكون كل مشهد واقعيًا، لذا جرى الاستعانة بمقاتلين حقيقيين من القوات الجوية لتنفيذ بعض المشاهد، خاصة مشاهد القصف ضمن العملية التى تتناولها الأحداث".

محمود عبدالمغني: أشعر بالفخر والفيلم يحمل رسالة قوية 

كما عبّر الفنان محمود عبدالمغني، عن شعوره بالفخر والسعادة لمشاركته في بطولة "فيلم السرب"، وأوضح عبدالمغني أنه يحب تلك الأنواع من الأعمال الفنية والمبنية على أحداث وبطولات حقيقية وطنية، خاصة أن قصة الفيلم تدور أحداثه حول واقعة حديثة عايشها وقت تعرّض أشقائنا الأقباط في درنة لعملية قتل بشعة، متابعًا: "كان لابُد من الرد القوي والسريع ضد هؤلاء الارهابين وعملياتهم الاجرامية، لأنّها كانت واقعة صعبة للغاية على المستوى الإنساني".

وأضاف أن الفيلم يضم عددًا كبيرًا من كبار النجوم بقيادة المخرج أحمد نادر جلال، مشددًا على أن الفيلم يحمل رسالة قوية للأجيال الجديدة لكي يدركوا أهمية الأعمال الفنية الوطنية والانتصارات العظيمة التي نحققها والتي ينقلها الفن من خلال حالة إيجابية للغاية.

أحمد حاتم: مليئ بعناصر الإبهار بجانب الأحداث الواقعية

فيما قال الفنان أحمد حاتم إنه يشارك فى الفيلم كضيف شرف، فى دور ضابط طيار يدعى "شاذلى"، مضيفًا أنه سعيد وفخور للغاية بوجوده فى هذا العمل الوطنى.

وأضاف: "أعتز بتقديم شخصية وطنية كان لها دور مهم فى العملية، التى نفذها أبطالنا ضد تنظيم داعش الإرهابى، والفيلم من أضخم الأفلام الوطنية وأنا تحمست لتقديم الدور بشدة، رغم صغره، لكنه يعد بالنسبة له تجربة جديدة ومن أهم الأدوار التى لعبتها فى مشوارى الفنى".

فيلم السرب

وذكر أن الدور كان تحديًا كبيرًا بالنسبة له لأنه يجسد شخصية حقيقية، ودور بطل من أبطال الجيش المصرى، قائلا" "الفيلم ملحمة وطنية وبه العديد من عناصر الإبهار التى ستستحوذ على اهتمام المشاهد، خاصة أنه مأخوذ عن قصة حقيقية، وأتمنى أن ينال إعجاب الجمهور بعد عرضه".

كريم فهمى:  الفيلم سيعيش لأجيال وأجيال 

قال الفنان كريم فهمى إن "فيلم السرب" يعد أحد أهم أفلامه على الإطلاق، مؤكدًا شعوره بالفخر للمشاركة فى هذه التجربة المهمة، فى فيلم يجسد ملحمة الثأر، التى شنتها القوات المسلحة على عناصر تنظيم داعش الإرهابى المختبئة بمحافظة درنة فى ليبيا عام ٢٠١٥، ردًا على ذبح ٢١ مواطنًا مصريًا على يد الإرهابيين.

وأوضح كريم فهمى، أن الفيلم يعد ملحمة وطنية ومرجعًا مرئيًا لأحداث حقيقية، وقال: "التحدى كان تقديم فيلم على أعلى مستوى، من حيث الإنتاج والقصة والصورة، ليضاف إلى قائمة الأفلام الوطنية التى تؤرخ للأحداث المهمة التى مرت بها البلاد، ولهذا العمل أهمية خاصة فى تعريف الأجيال الحالية والمقبلة ببطولات القوات المسلحة".

فيلم السرب

وأضاف: "كواليس العمل كانت ممتعة، وشعرت خلال التصوير كأنى بالفعل أحد ضباط القوات المسلحة، خاصة أن كل العمليات العسكرية التى تمت بالفيلم كانت حقيقية، وتم تصويرها فى أماكن مشابهة تمامًا لما حدث فى الحقيقة، الأمر الذى رفع من حماس فريق العمل، وجعل الجميع يتسابق لتقديم أفضل ما لديه للجمهور"

واختتم حديثه قائلا: "الفيلم يمثل نقلة نوعية، وهو فخر كبير لكل مصرى، لأن مثل هذه الأعمال تعيش طويلًا، وتبقى فى الذاكرة لعدة أجيال".

اقرأ المزيد

محمود عبدالمغني يكشف تفاصيل مشاركته في "السرب" 

مؤلف فيلم السرب يكشف كواليس بداية فكرة العمل

مصطفى بكرى عن فيلم السرب: يعيد التأثير الثقافي لمصر