الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| ضعف الرقابة أبرزها.. 5 أسباب وراء استمرار ارتفاع أسعار السلع بالأسواق

الرئيس نيوز

ترتفع أسعار السلع الغذائية والأساسية بشكل ملحوظ في الأسواق المحلية، وذلك رغم انخفاض مدخلات الإنتاج ومنها الدقيق والأرز والزيوت الخام، ومع إطلاق الحكومة تطبيق إلكتروني لمراقبة الأسعار تحت مسمى رادار الأسعار.

ورغم الإجراءات الأخيرة، حتى الآن لم يشعر المواطنون بأية انخفاضات في الأسعار وخاصة رغيف الخبز السياحي رغم انخفاض أسعار الدقيق، ما أرجعه خبراء إلى ارتفاع سعر الدولار الجمركي وانخفاض الرقابة الحقيقية على السوق المحلية وزيادة التكاليف والتضخم واحتكار الشركات.

كما أطلقت الغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية مع القطاع الخاص بعد الاتفاق مع مجلس الوزراء، مبادرة لتخفيض أسعار السلع بنسبة تصل إلى 30% علي معظم السلع الغذائية وغيرها من السلع الأخرى الأساسية ورغم ذلك لم يظهر لها أثر كبير في السوق، بسبب الاحتكار ورفع الشركات الأسعار وغياب الرقابة.

أكد الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، أن هناك عدة عوامل تؤثر في تجربة المستهلكين في مصر وعدم شعورهم بتأثير مبادرات خفض أسعار السلع، منها انخفاض مستوى الدخل، وبالتالي عدم تحقيق التوازن  بين  المدخلات والمخرجات، وأيضا مع زيادة تكاليف حيث يكون هناك زيادة في تكاليف الإنتاج والتوزيع، مثل ارتفاع أسعار المواد الخام وتكاليف الطاقة والنقل.

ارتفاع أسعار المنتجات

وأوضح خضر لـ"الرئيس نيوز"، أنه في حالة عدم تعديل تكاليف إنتاج السلع الغذائية والأساسية، فإن أي تخفيض في الأسعار قد يكون صعبًا للشركات، وكذلك التضخم حيث إذا كان هناك تضخم في الاقتصاد، فإن الزيادة في تكاليف الإنتاج والتوزيع يمكن أن يتم تحويلها إلى زيادة في أسعار المنتجات بدلًا من خفضها.

ولفت إلى أن آلية العرض والطلب لها تأثير، حيث إذا كان هناك طلب عالٍ على المنتجات، فإن الشركات قد تستغل هذه الفرصة للحفاظ على أسعارها على مستوى مرتفع، وقد يكون هذا بسبب عوامل مثل ندرة المنتج أو زيادة الطلب العالمي.