الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"الغرف التجارية" تزف بشرى للمصريين بشأن أسعار السلع

علاء عز - الأمين
علاء عز - الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية

أكد الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أن هناك تراجعًا تدريجيًا لأسعار السلع الأساسية خلال الفترة الماضية.

تراجع في الأسعار

وقال عز، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "أن أسعار المكرونة تتأثر بتراجع سعر الدقيق، وبالفعل تراجعت أسعار المكرونة بنسبة 20%، وحين تنخفض المكرونة يتراجع سعر الأرز".

وأضاف: "جلسنا مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والمنتجين وتوافقنا على أمر مهم للغاية، وهو أن الخامات والسلع ذات التكلفة العالية سوف يتم إذابة فارق السعر على 6 أشهر، وبالتالي نجحنا في خفض أسعار السلع بنسبة 20%، التكلفة الأعلى تم تقسيمها على 6 أشهر لخفض الأسعار بشكل سريع".

وتابع الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية: "الأمر الآخر الذي نتابعه هو أسعار الجملة وهي السلع التي يتم استيرادها مثل الزيت الخام والدقيق والذرة، ووصلنا حاليًا إلى أسعار 2023، شهدنا ارتفاعات كبيرة خلال يناير وفبراير الماضي، والآن عادت الأسعار إلى ما كانت عليه قبل سنة".

وواصل عز: "هناك تراجع بنسبة 30% في أسعار الجملة، وهو ما سوف ينعكس على أسعار التجزئة، الانخفاض الأول كان بنسبة 20%، وسوف نشهد انخفاضات متوالية مع نهاية العيد، وسوف نستمر في خفض الأسعار حتى تختفي السلع القديمة في الأسوق، وهو ما يحتاج إلى شهر على مستوى صغار البقالين".

وذكر: "سوف نشهد انخفاضًا آخر في الأسعار بالسلاسل التجارية، وهو ما سوف ينعكس على صغار البقالين، ونتوقع أن تتساوى الأسعار بين السلاسل التجارية وصغار البقالين خلال أسابيع، جميع السلع الأساسية تراجعت أسعارها".

إفراجات كبيرة

وأوضح الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية: "شهدنا انخفاض في سعر الفول بنسبة 25%، واقتربنا من انخفاض بنسبة 25% في الزيت والخليط وكل منتجات الألبان تراجع سعرها من 10 إلى 30% على حسب نوع السلعة، الأسعار في تراجع مستمر وهناك متابعة لها".

وأكمل: "هناك مؤشر مهم نشاهده مع الإفراجات الكبيرة، وجدنا وفرة في المنتجات بالسوق، حجم الإعلانات عن السلع الغذائية في شهر رمضان ضعف رمضان العام الماضي، وهو ما يدل على وفرة السلع في الأسواق، وبالتالي تتنافس الشركات مع بعضها".

واختتم عز: "السلع التي تطرح في الأسواق ليست كلها بنفس السعر، والمنافسة تكون في صالح المستهلك، وسوف نشهد انخفاضات متوالية في الأسعار خلال الفترة المقبلة".