الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الولايات المتحدة: حماس "عقبة" أمام الهدنة في غزة بعد رفض المقترح الإسرائيلي

الرئيس نيوز

لا تزال إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تلقي باللوم على حركة حماس، معتبرة إياها عقبة أمام الهدنة التي يسعى إلى تحقيقها الوسطاء في أعقاب رفض حماس مسودة جديدة.

وذكرت حركة المقاومة الإسلامية أنها لا تستطيع سوى تحرير 20 رهينة لاعتبارات إنسانية، وتطالب بوقف دائم للحرب، وعودة النازحين من جنوب القطاع المنكوب إلى شمال غزة.

واتهمت الولايات المتحدة أمس الاثنين حركة حماس بأنها العائق أمام وقف إطلاق النار المؤقت في غزة، وأضافت أن إسرائيل تحركت "بطريقة مهمة" لتقديم مقترح معقول في محادثات الرهائن الجارية.

ووفقًا لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر في مؤتمر صحفي: “هناك صفقة مطروحة على الطاولة من شأنها أن تحقق الكثير مما تدعي حماس أنها تريد تحقيقه، وهم لم يقبلوا تلك الصفقة”.

وجاءت هذه التعليقات بعد أن رفضت حماس شروط مقترح القاهرة الأسبوع الماضي بشأن اتفاق هدنة وتبادل للرهائن، ثم قدمت للوسطاء الأمريكيين والقطريين والمصريين عرضا مضادا خاصا بها ولم يتم نشر مقترح القاهرة الذي صاغته الولايات المتحدة ولا رد حماس، وكانت هناك تقارير متعددة، ومتناقضة في بعض الأحيان، حول محتواها.

وأضاف ميلر: "خلاصة القول هي أن حماس ترفض، وإذا قبلوا المقترح، فإنه سيسمح بوقف فوري لإطلاق النار في غزة لمدة ستة أسابيع على الأقل، الأمر الذي سيفيد الشعب الفلسطيني وسيسمح لنا ذلك أيضًا بمواصلة التحسينات في تقديم المساعدات الإنسانية".

وشدد ميلر على أن حماس بحاجة إلى قبول تلك الصفقة، وعليهم أن يشرحوا للعالم وللشعب الفلسطيني سبب عدم قبوله لأن حماس الآن، على حد تعبيره، هي "الحاجز والعقبة أمام وقف إطلاق النار في غزة".

وقال مسؤول إسرائيلي كبير لتايمز أوف إسرائيل، إن رد حماس على مقترح صفقة الرهائن الأخير رفض كل بند في المقترح الذي تمت صياغته في القاهرة ويتطلب رد حماس أن يكون إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين في المرحلة الأولى من الصفقة مشروطًا بتقديم المفاوضين ضمانات بأن الاحتلال الإسرائيلي، في المرحلة الثانية، سيوافق على وقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب كامل من غزة، وعودة غير مقيدة للفلسطينيين وقال المسؤول الإسرائيلي إن سلطات الاحتلال توجهت إلى الجزء الشمالي من القطاع وهذه المطالب الثلاثة مرفوضة من قبل الاحتلال.

وزعمت الصحيفة الإسرائيلية أن رد فعل حماس يؤدي أيضًا إلى زيادة كبيرة في عدد السجناء الأمنيين الفلسطينيين الذين تطالب بإطلاق سراحهم مقابل كل رهينة تطلق سراحها.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن حماس مستعدة الآن للإفراج في المرحلة الأولى فقط عما يقرب من 20 رهينة من النساء والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا والمرضى وينص المقترح الذي صاغه وسطاء قطريون ومصريون وأمريكيون في القاهرة على إطلاق حماس سراح 40 رهينة من تلك الفئات.

وتقول حركة حماس إنه لم يعد لديها 40 رهينة على قيد الحياة في تلك الفئات وتطالب حماس أيضا في عرضها المضاد بأن توافق إسرائيل على وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع قبل أن تطلق الحركة سراح أول 20 رهينة أو نحو ذلك.

ويعتقد أن حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى لا تزال تحتجز 129 من أصل 253 رهينة تم اختطافهم خلال عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر في جنوب إسرائيل، وليسوا جميعا على قيد الحياة، بعد إطلاق سراح 105 مدنيين من أسر حماس خلال هدنة استمرت أسبوعا في أواخر نوفمبر.

وكانت تعليقات المسؤول الإسرائيلي الكبير بمثابة صدى لبيان نادر من الموساد أصدره مكتب رئيس وزراء سلطات الاحتلال والذي اتهم فيه بأن رفض حماس للمقترح الأخير يثبت أن السنوار “غير مهتم بصفقة إنسانية وبعودة الرهائن، ويستمر في استغلال التوترات مع إيران لمحاولة توحيد المسارح وتحقيق تصعيد عام في المنطقة".

ووفقا لقناة الجزيرة، قدمت حماس مقترحها الأخير إلى الوسطاء وحتى كتابة هذه السطور، لم تعلق إسرائيل علانية على الأمر.

وأفادت صحيفة هآرتس بأن حماس تطالب بوقف دائم لإطلاق النار في بداية أي عملية إطلاق سراح للرهائن، خلال هدنة أولية مدتها 42 يومًا، وأنها لن تطلق سراح أي رهائن حتى بداية فترة ثانية مدتها 42 يومًا.

وذكرت هذه التقارير أن حماس تطالب بالإفراج عن 30 سجينًا أمنيًا فلسطينيًا مقابل كل رهينة مدني – وهي زيادة بمقدار عشرة أضعاف عن السجناء الأمنيين الثلاثة الذين تم إطلاق سراحهم مقابل كل رهينة مدنية في صفقة نوفمبر وسيُطلب من إسرائيل إطلاق سراح 50 سجينًا أمنيًا فلسطينيًا مقابل كل جندية أسيرة، من بينهم 30 سجينًا يقضون أحكامًا بالسجن مدى الحياة.

ويُعتقد أيضًا أن المقترح يحدد أنه خلال المرحلة الأولية التي تستمر ستة أسابيع، سيتم السماح للفلسطينيين النازحين بالعودة دون عوائق إلى شمال غزة، وسوف ينسحب جيش الاحتلال الإسرائيلي من جميع المراكز الحضرية في القطاع وذكرت الجزيرة وهآرتس أن حماس ستستخدم المرحلة الأولية البالغة ستة أسابيع لتحديد موقع جميع الرهائن والتأكد من حالتهم.

وقد رفضت حماس جميع المقترحات السابقة واشترطت مرارا وتكرارا أي إطلاق سراح المزيد من الرهائن على إسرائيل إنهاء الحرب، وسحب جميع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي والسماح لسكان شمال غزة النازحين بالعودة إلى منازلهم – وهي مطالب رفضتها إسرائيل ووصفتها بأنها وهمية.

ووفقًا لبعض التقارير، ستقوم حماس، بموجب مقترحها الجديد، بإطلاق سراح الرهائن المسنين والمرضى والنساء المدنيات والمجندات خلال المرحلة الثانية التي تستمر 42 يومًا. ولم تحدد تلك التقارير عدد الرهائن الذين سيصل إليهم هذا العدد.

وسيُطلب من إسرائيل استكمال انسحاب جميع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي من غزة كجزء من هذه المرحلة الثانية ولم تكن التقارير حاسمة بشأن ما إذا كان الانسحاب الكامل سيكون مطلوبًا في بداية هذه المرحلة أو أثناءها. 

وفي المرحلة الثالثة والأخيرة من مقترح حماس المعلن، ستبدأ عملية إعادة تأهيل قطاع غزة الذي مزقته الحرب، وسيتم إطلاق سراح جميع الجنود الأسرى والرجال في سن الخدمة العسكرية، بالإضافة إلى جثث الذين ماتوا أو قتلوا في الأسر أو الذين اختطفت جثثهم في 7 أكتوبر ولم تحدد التقارير عدد السجناء الأمنيين الفلسطينيين الذين سيُطلب من سلطات الاحتلال إطلاق سراحهم مقابل كل رهينة في المرحلة النهائية من الصفقة.

وأكد جيش الاحتلال مقتل 34 من بين 129 رهينة ما زالوا محتجزين لدى حماس، مستشهدًا بمعلومات استخباراتية جديدة ونتائج حصلت عليها القوات العاملة في غزة كما تم إدراج شخص آخر في عداد المفقودين منذ 7 أكتوبر، ولا يزال مصيره مجهولًا.

وتحتجز حماس أيضًا جثتي جنديي من جيش الاحتلال، هما أورون شاؤول وهدار جولدين منذ عام 2014، بالإضافة إلى اثنين من المدنيين الإسرائيليين، هما: أفيرا منجيستو وهشام السيد، اللذين يعتقد أنهما على قيد الحياة بعد دخولهما القطاع بمحض إرادتهما في عام 2014. و2015 على الترتيب.