الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أسئلة حائرة في إثيوبيا حول نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج في تيجراي

الرئيس نيوز

في نوفمبر 2022، وقعت حكومة إثيوبيا والجبهة الشعبية لتحرير تيجراي اتفاق سلام لإنهاء عامين من الصراع الذي أدى إلى مقتل الآلاف وتشريد الملايين ويدعو اتفاق بريتوريا إلى نزع سلاح وتسريح وإعادة إدماج جبهة تحرير تيجراي الشعبية. وينص على جدول زمني مفرط الطموح يتعين بموجبه على مقاتلي الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي نزع أسلحة الأسلحة الثقيلة والخفيفة في غضون 30 يومًا من توقيع الاتفاق. 

وبعد أسبوعين من الاتفاق، حددت الأطراف أنه يجب على الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي نزع سلاحها عندما تغادر القوات الأجنبية – أي المقاتلون من إريتريا ومنطقة أمهرة – تيجراي. في حين أن الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي لم تقم بنزع سلاحها بحلول الموعد النهائي الأولي، إلا أنه في أوائل يناير، بدأ أعضاء الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي بتسليم أسلحتهم الثقيلة. وعلى الرغم من أن العملية قد بدأت، إلا أن المتحدث باسم رئاسة تيجراي قال إن نزع السلاح قد يستغرق شهورًا، إن لم يكن سنوات، حتى يكتمل، وفقًا لجوليا باليك الباحثة بمعهد أبحاث السلام في أوسلو.

ما الذي يمكن أن تخبرنا به عمليات نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج السابقة عن النتائج المحتملة لاتفاق بريتوريا؟

يُعتقد عمومًا أن برامج نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج تعمل على منع تكرار الصراعات، ولكن الأدلة العالمية التي تدعم هذا الادعاء ضعيفة. ومع ذلك، يواصل المانحون تمويل مشاريع نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج التي قد لا تكون قادرة على تحقيق النتائج المقترحة.

ومن أجل فهم تأثير برامج نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج بشكل أفضل، قام فريقنا بجمع البيانات عبر الوطنية حول أحكام نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج في اتفاقيات السلام. وبينما لا يزال هذا العمل جاريًا، فقد تعلمنا أربعة دروس رئيسية توفر أدلة حول كيفية نجاح عملية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج الخاصة بجبهة تحرير تيجراي ولكن نزع السلاح لن يحل الصراع الأساسي.

ورغم أن نزع السلاح قد يعيد نظريًا احتكار الحكومة الإثيوبية للعنف ـ وبالتالي يجعل تجدد الحرب الأهلية أقل احتمالًا ـ فإن أبحاثنا أظهرت أن نزع السلاح الكامل لا يحدث أبدًا تقريبًا. حتى لو سلمت الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي معظم أسلحتها الثقيلة، فمن غير المرجح أن يتم جمع كل الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة التي تمتلكها الجماعة. وتميل الجماعات المتمردة إلى الاحتفاظ ببعض أسلحتها كضمانات أمنية، ولكن هذا يمكن أن يؤدي إلى تكرار الصراع، كما كان الحال في موزمبيق. ولكن حالات أخرى، مثل طاجيكستان، تظهر أن نزع السلاح الكامل لا يتطلب بالضرورة أن يتم حتى يسود السلام. 

وبما أن نزع السلاح هو التنازلات الأكثر تكلفة التي يمكن أن يقدمها المتمردون، فإنهم غالبًا ما يحتاجون إلى حوافز، مثل التكامل السياسي والعسكري أو العفو. 

لم يتطرق اتفاق بريتوريا إلى مثل هذه عمليات الشراء، مما يجعل من المشكوك فيه أن تتخلى الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي بشكل كامل عن كفاحها المسلح على المدى المتوسط إلى الطويل.

من غير المرجح أن تنجح عمليات التسريح وإعادة الإدماج القياسية في حالة جبهة تحرير شعب تيجراي، وعلى الرغم من أن برامج نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج تتكون من ثلاثة أنشطة مختلفة إلى حد كبير على الأقل، فإن اتفاقيات بريتوريا تخصص سطرًا واحدًا فقط للتسريح وإعادة الإدماج. ومع ذلك، فإن هذه المهمة ضرورية، ومن المرجح أن تشكل تحديًا خاصًا في حالة جبهة تحرير تيجراي. 

إن الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي ليست مجموعة متمردة مترابطة بشكل فضفاض منتشرة في جميع أنحاء البلاد، ولكنها كيان متمركز جغرافيًا يتمتع بعقود من الخبرة في الحكم.

ولقطع علاقات القيادة والسيطرة، تعمل برامج التسريح عادةً على توزيع المقاتلين في مناطق مختلفة (وهو حل غير مكتمل في حد ذاته، لأن المسافة الجغرافية قد لا تخلق مسافة اجتماعية تلقائيًا). وهذا ليس خيارًا قابلًا للتطبيق بالنسبة لمقاتلي الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي الذين عاشوا وقاتلوا في نفس المكان، على غرار مقاتلي جبهة مورو للتحرير الإسلامي في الفلبين.

ويشكل التسريح وإعادة الإدماج في نفس المجتمع الذي تم فيه تجنيد المتمردين تحديات فريدة من نوعها. قد تكون البرامج الأخرى التي ركزت بشكل أقل على تفكيك روابط القيادة والسيطرة والمزيد على استكشاف واستخدام إمكانات بناء السلام لدى المقاتلين السابقين، أكثر ملاءمة لهذا السياق. 

وهناك أيضًا تكهنات بأن أجزاء من الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي قد يتم دمجها في الجيش الفيدرالي. وعلى الرغم من تجربة التكامل في أماكن أخرى مثل نيبال، إلا أن هناك القليل من الأدلة التي تشير إلى أن التكامل العسكري يشكل استراتيجية فعالة لبناء السلام. 

وحتى لو حدث التكامل مع الجيش، فلن يكون جميع أعضاء جبهة تحرير شعب تيجراي جزءًا من الجيش المستقبلي. وسيحتاج معظمهم إلى دعم إعادة الإدماج الاقتصادي والسياسي والاجتماعي إذا كان السلام المستدام هو الهدف.

يتم التركيز على "الشباب المسلحين" ويتجاهل دور النساء والأطفال

ولا يتضمن برنامج نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج التابع لاتفاق بريتوريا أي حكم محدد يتعلق بالمقاتلات أو القُصَّر الذين تجندهم أطراف النزاع (تنص المادة 4 فقط على أنه يجب على الأطراف إدانة تجنيد الأطفال الجنود). 

ومع ذلك، كان كل من الأطفال والنساء جزءًا من جبهة تحرير تيجراي. ويمثل عدم الإشارة إلى هذه الجماعات مشكلة لأن الأبحاث تظهر أن الصراعات التي تتسم بارتفاع مستويات تجنيد الأطفال من المرجح أن تتكرر. 

وفي حين نادرًا ما يُنظر إلى المقاتلات على أنهن يشكلن تهديدًا للسلام، فإن الحل المستدام يتطلب أن تأخذ برامج إعادة الإدماج في الاعتبار أن المقاتلات السابقات يتعرضن للوصم وغالبًا ما يتم إعادتهن إلى أدوارهن الجنسية قبل الحرب عند عودتهن إلى مجتمعاتهن الأصلية. في جهود التسريح وإعادة الإدماج السابقة (1991-1997)، لم تقدم الحكومة (في ذلك الوقت التحالف الذي تقوده الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي) دعمًا مخصصًا لإعادة الإدماج للمقاتلات السابقات. ويبدو أن الاتفاق الحالي من المرجح أن يكرر هذا الخطأ.

يتعين على الجهات الفاعلة الخارجية توفير الموارد اللازمة للتنفيذ

إحدى أهم النتائج التي توصلت إليها البحوث المتعلقة بنزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج هي أنه ما لم تكن عملية نزع السلاح مصحوبة بضمانات أمنية خارجية ذات معنى، فإن الجماعات التي تقوم بنزع سلاحها قد ترى نفسها ضعيفة، وقد يتكرر الصراع إذا تعرضت للهجوم أو هاجمت الآخرين بشكل استباقي. 

إن برامج نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج مكلفة. ويتطلب تنفيذها موارد، والتي تغطيها عادة جهات فاعلة خارجية (الأمم المتحدة والبنك الدولي، بين جهات أخرى). 

في حين أن ممثلين عن الحكومة وجبهة تحرير تيجراي الشعبية والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية والاتحاد الأفريقي يراقبون بشكل مشترك تنفيذ عملية نزع سلاح الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، إلا أن هناك القليل من الشفافية فيما يتعلق بتمويل هذه الآليات والسلطة التي يتمتع بها فريق المراقبة في حالة حدوث ذلك.

انتهاكات الصفقة

ورغم أن الأمم المتحدة ترغب في الملكية الوطنية الشاملة لنزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج، إلا أنها تحتاج إلى موارد مالية ومؤسسات فاعلة قادرة على إدارة تمويل الجهات المانحة. 

وإذا انتقلت عملية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج إلى عنصري التسريح وإعادة الإدماج، فسوف تحتاج الحكومة الإثيوبية إلى التأكد من قدرتها على تصميم وتنفيذ هذه العمليات، وإلا فلن يكون لدى المقاتلين السابقين حافز كبير للوفاء بالأجزاء الخاصة بهم من الصفقة.

وقد وضع اتفاق بريتوريا حدا لأعمال العنف التي دمرت إثيوبيا لمدة عامين. وهذا إنجاز جدير بالثناء. ولكن لكي تظل الأسلحة صامتة، فلابد من البناء على الزخم الأولي واستكمال عملية نزع السلاح ببرنامج قابل للتطبيق للتسريح وإعادة الإدماج يستفيد منه المقاتلون ومجتمعاتهم على حد سواء.