الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مجدي الجلاد يوضح حقيقة مخطط التوريث خلال حكم مبارك

مجدي الجلاد
مجدي الجلاد

أكد الكاتب الصحفي مجدي الجلاد، أن الرئيس الراحل حسني مبارك أخبره بأنه لا يوجد أي مخطط لتوريث الحكم لنجله جمال.

وقال الجلاد في مقابلة مع برنامج "أسرار" المذاع على قناة "النهار": "الرئيس الراحل حسني مبارك أخبرني وهو في السلطة حين سألته عن التوريث أن جمال نجله وسوف يظل كذلك وأنه ابنه ويساعده فقط في الحزب".

وأضاف: "الحوار مع رئيس الجمهورية بعد أن يتم إجرائها تكتب وتنقل إلى الرئاسة ثم يتم التوقيع عليها حتى يتم نشرها وبالتالي لم أنشر تصريحات مبارك بشأن موضوع التوريث".

وتابع: "بالمنطق الذي رأيته أقول إنه كان هناك خطة للتوريث؛ والدكتور مصطفى الفقي كان له واقعة شهيرة وسألته كيف تتعاملون مع جمال مبارك في الدولة هل هو جمال مبارك أم رئيس مصر الذي يحكم وقال لي إن جمال مبارك يعامل كرئيس جمهورية".

وواصل: "أنقل ما قاله لي حسني مبارك رحمة الله عليه؛ وجهة نظري التي كونتها من كل ذلك وأنا كنت داخل المطبخ؛ تقديري الشخصي أن حسني مبارك شخصيا لم يكن يريد لنجله ذلك ولكن كانت هناك أطراف حول مبارك شديدة القوة والنفوذ تريد التوريث وهذه الشخصيات كانت مؤثرة على مبارك كشخص".

وأكمل: "ما أعرفه من الشخصيات التي كانت تدفع للتوريث؛ السيدة سوزان مبارك ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي؛ ومجموعة الفكر الجديد بالحزب الوطني أو لجنه السياسيات كانوا مؤمنين في معظمهم بموضوع التوريث وفي المقابل كان يرفض السيد عمر سليمان مدير المخابرات الأسبق موضوع التوريث".

وعن علاقته برجل الأعمال أحمد عز قال الجلاد: "لا أكتب مذكراته كما يتردد ولكن لو عرض علي هذا الأمر سوف أقبل؛ الناس تعتقد أن الصحفي له مواقف سياسية ثابته ولكن المسألة حسب المرحلة الزمنية؛ لو المهندس أحمد عز عرض علي كتابه مذكراته وهو في السلطة سوف أرفض ولكن خارج السلطة هو شخصية كانت مؤثرة في تاريخ مصر ومهنتي تقول إن أوثق ذلك".

واختتم: "حاليا هو ليس في السلطة ولا يسعى إليها في الوقت الحالي؛ هو رجل أعمال فقط حاليا؛ أخبرت أحمد عز أن يكتب مذكراته ربما لطمع صحفي ولكنه رفض وأخبرني أنه لا يمكن ذلك".