الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اللهم أصلح لي ديني.. تعرف على أدعية ليلة القدر: "الطمأنينة من علاماتها"

أدعية ليلة القدر
أدعية ليلة القدر

يتساءل العديد من رواد محركات البحث الشهيرة مثل "جوجل" في مصر، عن أدعية ليلة القدر، أملًا في اغتنام فضلها الكبير واقتناص نفحاتها الروحانية، تزامنًا مع حلول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

علامات ليلة القدر

وكانت قد حددت السنة النبوية في أحاديث عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، عدة علامات محددة لتلك الليلة المباركة، ومنها ما يمكن رؤيته بالعين المجردة.

- طلوع الشمس لكن لا يكن لها شعاع، وفق ما ورد فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِى صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا»، وشروق الشمس لكن لا يكون الجو حارًا أو باردًا، كما ورد عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم: «هِى طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا»، ويسجد في ليلة القدر كل شيء، وتكون السماء تشع بالأنوار، وتكون جميع الأماكن ساطعة حتى الظلم منها.
- أن ليلة القدر ليست حارة ولا باردة، أي أن جوها معتدل.
- من علامات ليلة القدر قوة الإضاءة في تلك الليلة وهذه العلامة قد لا يشعر بها أهل المدن لكثرة المصابيح بالشوارع.
- الرياح تكون ساكنة في ليلة القدر.
- قد تراها في المنام كما حدث مع بعض السلف الصالح.
- من علامات ليلة القدر الطمأنينة أي طمأنينة القلب وانشراح الصدر.
- الشعور بلذة القيام في هذه الليلة، فيما ورد عن بعص الصحابة -رضوان الله تعالى عنهم-.
- الشمس تطلع صبيحتها حمراء ضعيفة ليس لها شعاع صافية، كما القمر البدر.
- لا ينزل فيها النيازك والشهب.
- يوفق الشخص فيها بدعاء لم يقله من قبل.

أدعية ليلة القدر

ولا يوجد أدعية ثابتة في ليلة القدر على المسلم أن يدعو بما يشاء في هذه الليلة المباركة التي تنزل فيها الملائكة، حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، على استغلالها، وورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ أن وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: "قُولِى: "اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى".

"اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر".

"ربي في هذه الليالي الطيبة المباركة وَفِّرْ حَظِّي فِيهِ مِنَ النَّوَافِلِ، وَ أَكْرِمْنِي فِيهِ بِإِحْضَارِ الْأَحْرَارِ مِنَ الْمَسَائِلِ، وَ قَرِّبْ وَسِيلَتِي إِلَيْكَ مِنْ بَيْنِ الْوَسَائِلِ، يَا مَنْ لَا يَشْغَلُهُ إِلْحَاحُ الْمُلِحِّينَ".

"اللهم إن كانت ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان فارْزُقْنِي التَّجافِي عَنْ دارِ الْغُرُورِ، وَالإِنابَةَ إِلى‏ دارِ الْخُلُودِ، وَالاسْتِعْدادَ لِلْمَوْتِ قَبْلَ حُلُولِ الْفَوْتِ".

"اللهمّ في ليلة القدر خفّف عنّا ثقل أوزارنا، وارزقنا عيشة الأبرار، واكفنا واصرف عنّا شرّ الأشرار، واعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمّهاتنا وعشيرتنا من عذاب القبر ومن النّيران، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوة لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم".

"اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم، اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيما ختمت، وافتح لي فيها باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال".

"اللهمّ إن كانت هذه ليلة القدر فاختم بالسّعادة آجالنا، وبالزّيادة آمالنا، واقرن بالعافية غدوّنا وآصالنا، واجعل إلى رحمتك مصيرنا ومرجعنا، وصب سجال عفوك على ذنوبنا، واجعل التّقوى زادنا وفي دينك اجتهادنا، وعليك توكُّلُنا واعتمادنا، ثبّتنا على نهج الاستقامة، وأعذنا من موجبات النّدامة يوم القيامة".

"اللهم إني أسالك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشَّرِّ كله عاجله وآجله ماعلمت منه وما لم أعلم، اللهم إنا نسألك ببركة العشر الأواخر من رمضان والتي فيها ليلة القدر العظيمة أن تحفظ اليمن والبلدان العربية وتجيرها من الفتن والمعتدين، اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير ما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت".

"اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة".

"اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر.. ربي آت نفسي تقواها، وزكها، أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها".

"لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ".

"اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء تقضيه لي خيرًا".

موعد الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان 2024

- ليلة 21 رمضان 2024، تبدأ من مغرب يوم السبت 30 مارس 2024، وتنتهي في فجر الأحد 31 مارس 2024.
- ليلة 23 رمضان 2024، تبدأ من مغرب يوم الإثنين 1 إبريل 2024، وتنتهي في فجر يوم الثلاثاء 2 إبريل 2024.
- ليلة 25 رمضان 2024، تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 3 إبريل 2024، وتنتهي بفجر يوم الخميس 4 إبريل 2024.
- ليلة 27 رمضان 2024، تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5 إبريل 2024، وتنتهي في فجر يوم السبت 6 إبريل 2024.
- ليلة 29 رمضان 2024، تبدأ من مغرب يوم الأحد 7 إبريل 2024، وتنتهي في فجر يوم الإثنين 8 إبريل 2024.