السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل يجتاح الاحتلال رفح الفلسطينية؟

غزة
غزة

قال إيهاب جبارين، الباحث في الشؤون الإسرائيلية، إن هناك تصريحات إسرائيلية تشير إلى أنهم جاهزون لأي سيناريو في جبهة الشمال، مشيرا إلى أن المعارك لا زالت تدار وفقا لقواعد تبادل إطلاق النار.

هل يجتاح الاحتلال رفح الفلسطينية؟

وقال جبارين في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الولايات المتحدة أعطت صلاحيات معينة لإدارة الحرب، وربما الصلاحيات كانت لحماية إسرائيل من هوس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

وأضاف: "إسرائيل ليست مستقلة في اتخاذ القرارات وباعتقادي أن رفح تحديدا تدخل في ظل هذه المعادلة نظرا لأنها مجاورة لمصر وباعتقادي هي تدخل ضمن شروط المعادلة".

هل يجتاح الاحتلال رفح الفلسطينية؟

وتابع: "هناك حالة إنسانية في جنوب القطاع ولو تفاقمت سوف تضر سلوك إسرائيل، حلفاء إسرائيل لا يكترثون للألم الفلسطيني بقدر ما يكترثون بسمعة إسرائيل، من يستطيع تأمين هذه السمعة أو يقلص من الدور الذي يمس إسرائيل في هذ الإطار".

وواصل: "الحالة السياسية التنظيمية داخل إسرائيل تتدمر، إسرائيل بعد السابع من أكتوبر لن تشبه بعد السابع من أكتوبر، هناك صراع حقيقي ربما هو ذات الصراع الذي حدث قبل السابع من أكتوبر، من يستطيع ترميم هذا المشهد؟ المعارضين يحاولون شد السفينة إلى حين مصالحهم تكمن".

وأوضح: "نتنياهو صرح في أكثر من مناسبة بأنه مستعد للقيام بمغامرة في لبنان مع أو بدون دعم الولايات المتحدة وهو يحاول أن يصور نفسه وكأنه الرئيس الذي لا حدود له أمام الشارع الإسرائيلي خاصة في ظل البلبلة التي تشهدها إسرائيل".

وذكر: "هناك جبهة حقيقة بين حكومة تل أبيب وحكومة تنتياهو، هو يريد أن يصل إلى الانتخابات الأمريكية وهو رئيس للوزراء وأن تأتي إدارة جمهورية أمريكية أكثر توافقا معه".

وأتم: "المشهد قبل السابع من أكتوبر داخل إسرائيل كان هناك احتجاجات حول التعديلات القضائية التي ربما تكون مجرد غلاف لتعديلات أخرى مثل الذهاب بالصهيونية المعتدلة التي اعتدنا عليها إلى صهيونية لا حدود لها".

ويشن الاحتلال الإسرائيلي حربا عدوانية على الفلسطينيين في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي وهي الحرب التي أدت إلى استشهاد ما يزيد عن 32 ألف فلسطيني وإصابة آلاف آخرين.

وأدى الحصار الإسرائيلي الخانق على سكان القطاع إلى وفاة عدد من الأطفال بسبب النقص الحاد في الغذاء.

قد يهمك أيضا: