الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد تحريك سعر البنزين.. خبراء يتوقعون ارتفاع التضخم

الرئيس نيوز

مع قرار رفع أسعار البنزين والسولار تأتي مخاوف انعكاسها على أسعار السلع والخدمات تأثرًا بزيادة التكلفة.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة بالإبقاء على أسعار الخبز المدعم دون تغيير على الرغم من ارتفاعات التكلفة، فيما أكدت شعبة المخابز زيادة اسعار الخبز السياحي والفينو بنسبة “طفيفة” لاحتواء أثر زيادة سعر السولار.

وقفز معدل التضخم السنوي في مصر خلال شهر فبراير 2024، إلى مستوى 35.7%، بالمقارنة مع 29.8% خلال شهر يناير 2024.

وقبل المستوى المرتفع للتضخم في مصر خلال شهر فبراير 2024، كان معدل التضخم في مصر قد حقق مستوى تاريخيا وصل إلى 38% خلال شهر سبتمبر 2023.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن ارتفاع التضخم في مصر خلال شهر فبراير 2024، جاء مدفوعا بارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات.

وتوقع الخبراء أن يكون للقرار انعكاسه على التضخم، ولكن بصورة محدودة إذا تم تفعيل الأدوات الرقابية، وضبط الأسواق فلن يكون هناك تأثير كبير خاصة مع بدء هدوء الأسعار مع استقرار أسعار الصرف.

وقال د. خالد شافعي الخبير الاقتصادي، إن القرار سيكون له تأثير واضح على التضخم، ولكن إذا تم ضبط الأسواق فستكون الزيادات محدودة. 

وأكد شافعي لـ"الرئيس نيوز"، أن الاقتصاد المصري تخلص الفترة الماضية من السوق السوداء واختلالات التسعير التي كانت تحسب قيمة السلع على أساس 90 جنيه للدولار الأمر الذي دفع بالتضخم لمستويات قياسية، ولكن حاليا تسعير البنك المركزي هو المعيار الوحيد لذا فان الرقابة على الأسواق أسهل مع توحيد معيار التسعير.

وشدد على أن الدولار سينخفض لمستوى أقل من 38 جنيها الأمر الذي سيقلل من التأثيرات السلبية لقرار رفع أسعار البنزين، والذي كان متوقعًا مع زيادة سعر الصرف.