السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مسؤولون أمريكيون يحذرون: غزة "تتحول إلى مقديشو"

الرئيس نيوز

طلبت إدارة بايدن من إسرائيل التوقف عن استهداف أفراد قوة الشرطة المدنية التي تديرها حماس والذين يرافقون شاحنات المساعدات في غزة، محذرين من أن "الانهيار التام للقانون والنظام" يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع بشكل كبير، حسبما ذكر ثلاثة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين قال أكسيوس.

وقال المسؤولون الأمريكيون إنهم يشعرون بقلق متزايد من "تحول غزة إلى مقديشو" حيث فتح الفراغ الأمني ​​واليأس الباب أمام العصابات المسلحة لمهاجمة ونهب شاحنات المساعدات، مما يزيد الضغط على النظام الإنساني المتوتر بالفعل في القطاع.

وأضاف مسؤولون أمريكيون إن هذا مصدر قلق ظلت إدارة بايدن تحذر إسرائيل منه منذ عدة أشهر ولماذا حثت الحكومة الإسرائيلية على التخطيط مسبقًا لمن سيتولى حكم غزة بعد الحرب.

مقديشو - عاصمة الصومال، في القرن الأفريقي - كانت تعتبر ذات يوم المدينة الأكثر خطورة وخروجا عن القانون في العالم.

وحدث انخفاض كبير في عدد شاحنات المساعدات التي تدخل غزة في الأسابيع الأخيرة، وفقًا لمكتب المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا). 

وعلى مدى أربعة أيام على الأقل خلال الأسبوعين الماضيين، دخلت أقل من 10 شاحنات مساعدات إلى الجيب.

وقال منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية جيمس ماكجولدريك للصحفيين هذا الأسبوع إن ذلك يرجع جزئيا إلى الوضع الأمني ​​على جانبي الحدود.

وكان أفراد من قوة الشرطة المدنية التي تديرها حماس يعملون في رفح وعلى جانب غزة من معبر كرم أبو سالم القريب لضمان أمن شاحنات المساعدات، لكنهم تركوا مواقعهم في وقت سابق من هذا الشهر بعد أن استهدفتهم إسرائيل.

واستشهد ما لا يقل عن 11 من أفراد الشرطة في رفح في غارات جوية إسرائيلية في الأسابيع الأخيرة، وفقا لمسؤولين أمريكيين. 

وقال المسؤولون إن ذلك فتح الطريق أمام العصابات المسلحة للسيطرة على المساعدات.

وقال المبعوث الأمريكي للشؤون الإنسانية، ديفيد ساترفيلد، في إحدى الفعاليات الأسبوع الماضي، إن قوة الشرطة المدنية في غزة "تضم بالتأكيد عناصر من حماس"، لكنها "تشمل أيضًا أفرادًا ليس لديهم ارتباط مباشر بحماس، وهم موجودون هناك كجزء من السلطة الفلسطينية". 

وقال ماكجولدريك إنه نتيجة للفراغ الأمني، تعرضت العديد من الشاحنات التي دخلت غزة مؤخرا إلى اجتياح العصابات الإجرامية، فضلا عن الفلسطينيين الذين هم في حاجة ماسة إلى أي نوع من المساعدة مع استمرار تدهور الأوضاع في القطاع بشكل متزايد وتزايد الجوع.

وأضاف ماكجولدريك أن اليأس واليأس في غزة خلقا "قدرا كبيرا من التحديات للقانون والنظام.. وهذا يؤثر على قدرتنا على القيام بالعمل الذي نقوم به هنا".

وتابع أن إيصال المساعدات إلى شمال غزة كان صعبًا بشكل خاص. 

ويأمل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن تفتح إسرائيل معبرا في الشمال حتى تتمكن شاحنات المساعدات من الوصول مباشرة إلى المناطق الأكثر احتياجا للإمدادات، وقالت أيضًا إنها تحاول الحصول على ضمانات من إسرائيل بعدم استهداف الشرطة.

أعرب مسؤولو إدارة بايدن عن مخاوفهم مع نظرائهم الإسرائيليين، وطلبوا من إسرائيل التوقف عن استهداف الشرطة المدنية التابعة لحماس طالما لا يوجد بديل يمكن أن يوفر الأمن لشاحنات المساعدات، حسبما قال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون.

لكن إسرائيل رفضت الطلب لأن أحد أهدافها في الحرب هو التأكد من أن حماس لم تعد تدير قطاع غزة، حسبما قال مسؤولان إسرائيليان.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن لديهم خططًا لإيجاد طرق بديلة لتقديم المساعدات مثل التعاون مع العشائر المحلية التي تعارض حماس.

وقد تمت صياغة إحدى هذه الخطط لحي الزيتون جنوب مدينة غزة.

ومن غير الواضح ما إذا كانت هذه الخطط، بما في ذلك فتح معبر جديد في شمال غزة، سيتم تنفيذها في أي وقت قريب.

وقال مسؤول أمريكي لموقع Axios: "الوضع الحالي لا يعمل". "يجب أن يأتي الغذاء وإلا سنواجه مجاعة في غزة - وهذا سيلحق أضرارا كبيرة بإسرائيل".

ناقش وزير الدفاع لويد أوستن يوم الخميس المخاوف الأمريكية مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت.

وقال المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون إن أوستن شدد على ضرورة إيجاد طريقة لتوفير الأمن لشاحنات المساعدات.

وقالت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاجون سابرينا سينغ في بيان: "أثار الوزير أوستن الحاجة إلى تحسين عملية عدم الاشتباك مع المنظمات الإنسانية وضمان وصول المزيد من المساعدات إلى المدنيين الفلسطينيين، حيث أن أعمال النهب والعنف تعيق الوصول إلى قوافل المساعدات الإنسانية في غزة".