الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ علوم سياسية يوضح أسباب اتصال بايدن بالرئيس السيسي

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور جمال سلامة؛ أستاذ العلوم السياسية؛ أن اتصال الرئيس الأمريكي جو بايدن بالرئيس عبد الفتاح السيسي يأتي في ضوء أهمية مصر في منطقة الشرق الأوسط بالإضافة إلى التماس السياسي والتاريخي والجغرافي بين مصر والقضية الفلسطينية.

وقال سلامة في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "أي محاولة للتفاهم أو الحديث عن وجهة النظر بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط يجب أن تستحضر مصر في هذا الامر وهو ما يعيه الرئيس الأمريكي وأي مسؤول أمريكي أن مفتاح الدخول إلى هذه المنطقة ولاسيما في قضية الصراع العربي الإسرائيلي هي مصر".

وأضاف: "من حين لأخر نجد الاهتمام الأمريكي بالتواصل مع مصر؛ الرئيس الأمريكي طلب من الرئيس السيسي التدخل من أجل التوصل إلى هدنة أخرى أو الافراج عن بعض المحتجزين في قطاع غزة".

وتابع: "من ضمن أسباب الاتصال الأمريكي بالرئيس السيسي هو التوتر الحالي في العلاقات بين مصر وإسرائيل ولاسيما بعد التصريحات الإسرائيلية المغلوطة بداية من خطط إسرائيل استهداف محور صلاح الدين والرفض المصري التام لهذه الخطوة مرورا بحديث إسرائيل المكذوب في محكمة العدل الدولية عن مسؤولية مصر في عرقلة المساعدات إلى قطاع غزة".

وواصل: "نعلم جميعا أن إسرائيل هي صنيعة أمريكية وأن أمريكا معنية بالأمن الإسرائيلي وتضمن بشكل مباشر كل السياسيات والتحركات الإسرائيلية".

وعن أسباب رفض الرئيس السيسي تلقى اتصال من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال سلامة: "هذا يعكس التوتر في العلاقات؛ الرئيس يرفض تلقي الاتصال بعدما تبنى نتنياهو إقامة منطقة عازلة وخطط لاحتلال محور صلاح الدين وبالتالي على أي أرضية يمكن تلقى هذا الاتصال وهو ما رفضه الرئيس السيسي".

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية الأربعاء بأن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حاول مؤخرًا تنسيق اتصال له مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لكن دون جدوى.

ونقلت قناة "13" الإسرائيلية عن مصدرين مطلعين قولهما إن مكتب نتنياهو تقدم عبر مقر الأمن الوطني، بطلب لتنسيق مكالمة مع السيسي، غير أن الرئاسة المصرية رفضت ذلك.

وذكرت أن ذلك يأتي وسط خلافات كبيرة مع القاهرة حول مسار العمل الإسرائيلي على طول محور صلاح الدين الحدودي بين مصر وغزة.