السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

تفاصيل اتهام شركة مصرية ببيع تراث أم كلثوم إلى إسرائيل

أم كلثوم
أم كلثوم

عبرت جيهان الدسوقي، حفيدة المطربة الراحلة أم كلثوم، عن استيائها من تقسيم تراث كوكب الشرق وإعادة بيعه لجهات،جنبية.

وقالت الدسوقي في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "أتحدث عن أم كلثوم من قيمة وقامة وحين أجد أن شركة صوت الفن باعت حقوق أغاني أم كلثوم فهو أمر يغضبني؛ محسن جابر رئيس صوت الفن يتحدث عن العقود ولكن العقود كانت منذ 20 عاما ولم يكن هناك وسائل تواصل اجتماعي أو هولوجرام أو مثل هذه الأشياء".

وأضافت: "الأمور تغيرت الأن وأصبح هناك توزيع وتوسيع وإيرادات ضخمة؛ من الغريب أن تباع الحقوق لشركة إسرائيلية؛ ومحسن جابر لم ينكر ذلك".

وتابعت: "ما يحدث حاليا هو أن التراث يشوه بصورة عامة وأم كلثوم ليست قليلة؛ تراث أم كلثوم تم تقسيمه والجميع أصبح يتحدث عن الأمور المادية؛ نحن نريد أن نحفظ السيدة أم كلثوم وأغانيها والأمور ليست مادية فقط".

وأوضحت: "امتلك العقود التي خرجت من شركة صوت الفن والموجهة إلى إحدى الشركات الإسرائيلية وهي موجودة لدي ويمكن أن أظهرها في وسائل الإعلام".

من جهته، نفى محسن جابر رئيس شركة صوت الفن أن يكون قد باع تراث السيدة أم كلثوم لإحدى الشركات الإسرائيلية.

وذكر جابر: "لا يصح أن يقال إنني أبيع التراث لإسرائيل؛ ولكني قمت بشرائه قبل أن يباع لأحدى الشركات الخليجية وأنا أقول برفع قضايا داخل إسرائيل من أجل حقوق الملكية الفكرية".

وفي وقت سابق أصدرت جيهان الدسوقي حفية أم كلثوم بيانا أعلنت من خلاله أنها فوضت المستشار ياسر قنطوش لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه شركة صوت الفن بتعديل العقد بما يتناسب مع القيمة المادية لذلك التراث والتي تصل قيمته المادية في الوقت الحالي إلى ملايين الدولارات.

وأوضحت جيهان الدسوقي أن العقد الخاص بالتنازل الحالي لاستغلال الحقوق الفنية والأدبية عن تراث كوكب الشرق أصبح مجحفا، ولا يتناسب مع القيمة المادية لذلك التراث الفني الضخم.