السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

انخفاض واردات مصر من الذرة الصفراء بنسبة 25% في 2023

الرئيس نيوز

أشار تقرير لموقع زاوية التابع لمؤسسة طومسون رويترز، المتخصص في الشأن الاقتصادي، إلى انخفاض واردات مصر من الذرة الصفراء بنسبة تصل إلى 25%، وكشفت بيانات رسمية أن إجمالي واردات الذرة الصفراء إلى مصر في 2023، حتى 29 ديسمبر، بلغ نحو 6.3 مليون طن فقط متراجعة من نحو 8.3 مليون طن في 2022.

ويعود انخفاض واردات الذرة يعود إلى أزمة العملة الصعبة التي تعاني منها مصر خلال الفترة الأخيرة، حيث تستورد مصر كامل احتياجاتها من الذرة الصفراء اللازمة لصناعة الأعلاف.

وتقدّر احتياجات مصانع الأعلاف من الذرة بنحو 750 ألف طن شهريًا (9 ملايين طن سنويًا) جميعها مستوردة، في حين تتوافر كميات محلية بسيطة تختلف من عام لأخر بحسب المساحات وبلغت المساحات المحلية لزراعات الذرة الصفراء خلال العام الماضي نحو 150 ألف فدان فقط، من نحو 3.5 مليون فدان لزراعة بالذرة بشكل عام، وفق بيانات وزارة الزراعة.

وأثر انخفاض الواردات على الأسعار النهائية لمنتجات الأعلاف اللازمة لصناعة الثروة الحيوانية بالكامل، وبالتالي تكاليف التربية التي دفعت الكثيرين خلال الفترة الأخيرة للتوقف عن العمل، بالتوازي مع تراجع القوى الشرائية للمستهلكين.

وتمثل الذرة النسبة الأكبر من تكلفة إنتاج طن الأعلاف بواقع 60%، في حين يمثل كسب الفول الصويا 30%، ونحو 10% إضافات.

ووفقًا للبيانات الرسمية من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، هبطت قيمة واردات الذرة في أول تسعة أشهر من العام الماضي بنحو 22% إلى 1.86 مليار دولار مقارنة بنحو 2.38 مليار دولار في الفترة نفسها من 2022.

الأسعار والتكاليف

وأشار الموقع الإخباري إلى أن تأخر الإفراج عن البضائع والشحنات المستوردة إثر أزمة العملة أضر بحركة السوق ورفع الأسعار خاصة وأن شركات الاستيراد أصبحت تُحدد أسعارها وفقًا لسعر صرف الدولار في السوق الموازية وسجلت أسعار الخامات مستويات قياسية العام الماضي، فبلغت الذرة الصفراء 22 ألف جنيه، والصويا 55 ألف جنيه، ما رفع أسعار الأعلاف كمنتج نهائي للصعود إلى أعلى مستوى لها عند 30 ألف جنيه للطن سجلها للمرة الأولى في أبريل 2023، قبل أن تنخفض بعدها تدريجيًا نزولًا إلى 22 ألف جنيه حتى قبل 10 أيام.

وتُسجل أسعار الأعلاف زيادات مستمرة خلال الأيام الأخيرة، بمتوسط بلغ 2500 جنيه في الطن الواحد، ليصعد متوسط سعر الطن إلى 24 ألف جنيه، نتيجة ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج من الذرة والصويا.

وقفزت مؤخرًا أسعار الذرة إلى 14.5 ألف جنيه مقارنة بنحو 12.5 ألف الأسبوع قبل الماضي، في حين ارتفعت أسعار فول الصويا إلى 33 ألف جنيه مقارنة بنحو 28 ألف جنيه.

واردات الذرة الأوكرانية

أوضحت البيانات، أن "أوكرانيا" ضاعفت صادراتها من الذرة الصفراء إلى مصر خلال العام الماضي، على حساب الواردات من الأسواق المعتادة مثل البرازيل والأرجنتين.

وفقًا لبيانات اطلعت عليها "العربية Business" استحوذت "أوكرانيا" وحدها على نحو 45% من إجمالي واردات مصر من الذرة بما يتجاوز 2.8 مليون طن، مقارنة بنحو 13% أو (1.08 مليون طن) خلال العام الماضي.

تراجعت في المقابل الواردات من البرازيل بنحو 65% خلال العام الماضي، إلى نحو 1.5 مليون طن مثلت 23.7% من إجمالي الواردات، مقارنة بنحو 4.3 مليون طن في العام السابق له، كانت تمثل ما يزيد على 52% من الواردات.

كما تراجعت الواردات من "الأرجنتين" بأكثر من 39%، لتُسجل نحو 1.4 مليون طن تعادل 22% من إجمالي الواردات، مقارنة بنحو 2.3 مليون طن أو 27.7% من واردات عام 2022.

لماذا زادت الواردات من أوكرانيا؟

قال مصدران في اثنين من كبرى شركات استيراد الحبوب لـ"العربية Business"، إن القفزة في واردات الذرة الأوكرانية، تحديدًا، جاءت مدفوعة بتحول عدد كبير من المستوردين إلى تصدير الحاصلات الزراعية ثم استيراد شحنات ذرة صفراء للاستفادة من الارتفاعات القياسية لأسعارها المحلية.

أوضحا أن الأسعار المحلية للذرة الصفراء في أبريل من العام الماضي بلغت أعلى مستوى قياسي لها عند 22 ألف جنيه للطن بينما كان الأسعار العالمية لها آنذاك في حدود 300 دولارًا للطن قبل احتساب نولون الشحن.

"الكثير من المستوردين أدخلوا مراكب صغيرة الحجم على عكس المعتاد، وبكميات تقل عن 5 و6 آلاف طن للشحنة الواحدة، على أن يتم الإفراج عنها من خلال تحويل الدولار الذي تم تصدير الحاصلات الزراعية به، وكانت هذه الشحنات تحصل على إفراجات جمركية أسرع من غيرها" بحسب المصادر.

قفزة في عدد المستوردين

وزاد عدد الشركات المستوردة للذرة بشكل عام خلال العام الماضي إلى 67 شركة مستوردة مقارنة بنحو 44 شركة فقط في 2022.

أوضح مصدر أن السوق شهدت دخول شركات غير متخصصة في الإنتاج الزراعي أو الحاصلات الزراعية عمومًا سواء في الاستيراد أو التصدير، وشهدنا للمرة الأولى دخول شركات متخصصة في مواد البناء مثل الرخام والجرانيت، والأدوية البيطرية، والتعدين، وغيرها.

جاءت واردات العام الماضي من نحو 8 مناشئ استحوذت 3 منها على أكثر من 90% من الواردات، وهي "أوكرانيا، والبرازيل، والأرجنتين".

وفي حين ظهرت على قوائم الاستيراد بعض الشحنات من مناشئ جديدة مثل "تركيا" و"فرنسا"، لم تُدخِل الشركات أي شحنات من "أميركا" و"بلغاريا" اللتان ادخلتا كميات ضعيفة في 2022.

أبرز المستوردين

وبشكل عام، استحوذت نحو 7 شركات على ما يقرب من 50% من إجمالي واردات الذرة خلال العام الماضي.

جاءت شركة "كايرو ثري ايه" كأبرز الجهات المستوردة للذرة في مصر بحصة اقتربت من 18% من إجمالي واردات العام الماضي بنحو 1.14 مليون طن، مقارنة بنحو 1.11 مليون طن في العام السابق له مثلت وقتها أعلى بقليل من 13% نسبة إلى إجمالي الواردات.

كما استوردت الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين، نحو 116 ألف طن ذرة لطرحها من خلال "بورصة السلع"، وذلك للمرة الأولى التي تتجه فيها الوزارة لاستيراد الحبوب بالإضافة إلى القمح.