الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مسؤول الأسرى بـ"حماس": وقف إطلاق النار الشامل قبل التفاوض بشأن التبادل

الرئيس نيوز

قال زاهر جبارين، مسؤول ملف الأسرى بحركة "حماس"، إن جميع الفصائل الفلسطينية متفقة على وقف إطلاق النار أولًا، وبعدها التفاوض على أي شيء.

وأضاف في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي AWP، مساء الثلاثاء: "بشكل عام موقفنا واضح، والتفصيلات غير ممكنة؛ لأنها تتعلق بالأمن القومي للحركة وللشعب الفلسطيني، لكننا منفتحون على كل الأفكار التي تؤدي إلى وقف إطلاق نار شامل".

وأوضح جبارين: "أولويتنا هي وقف العدوان على أبناء شعبنا الفلسطيني في كل مكان، وبالأخص في قطاع غزة الذي يشهد جرائم حرب ضد أبنائنا وبناتنا".

وأشار إلى أن "الحركة تلقت العديد من المبادرات، وهي منفتحة على كل الأفكار التي تؤدي إلى وقف إطلاق نار شامل وفوري قبل بدء أي نقاش في أي موضوعات أخرى".

وردًا على سؤال بشأن المقترح المصري لوقف إطلاق النار في غزة، قال جبارين: "هذا أمن قومي للحركة، ولا أستطيع الكلام عنه عبر وسائل الإعلام، لكن موقفنا ثابت وهو وقف العدوان على غزة وبعدها نتكلم بكل التفاصيل، ولا يمكن أن نفاوض هذا الاحتلال تحت عجلات الدبابات والمدافع، فليقف هذا العدوان، وبعد ذلك نتكلم بكل الأفكار التي يمكن أن تطرح".

وشدد على أن قضية الشعب الفلسطيني، ليست الأسرى فقط "صراعنا مع هذا الاحتلال منذ أكثر من 75 عامًا، الاحتلال هو المشكلة باعتدائه على الأقصى، والأسرى ومصادرة أراضينا في الضفة الغربية وحصار غزة".

وتابع: "إطلاق سراح الأسرى جزء من حقوق أبناء شعبنا الفلسطيني، وعلى رأس هذه الحقوق التحرر الوطني والحفاظ على مقدساتنا، وكذلك وقف الانتهاكات التي تمارس بحق شعبنا من حصار على غزة وكذلك في الضفة الغربية، والاعتداء على الأراضي".

وعلق على تصريحات الجيش الإسرائيلي بإطالة أمد الحرب، بقوله: "لا يوجد لدينا أي خيار إلا الثبات والصمود على هذا الاحتلال، صبرنا أكثر من 75 عامًا، وستكون هذه المعركة معركة النهاية لهذا الاحتلال على أرضنا، نحن على يقين أننا سننتصر عليهم، بعد شهور أو سنوات أو عقود.. شعبنا الفلسطيني لن يرحل عن هذه الأرض، وسيقاوم الاحتلال حتى النهاية".