السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تستطيع إيران إغلاق مضيق جبل طارق؟ خبير استراتيجي يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أن هناك كثير من الأزمات المتتالية التي تواجه مصر، مشيرا إلى أن رئيس الجمهورية يتحمل الكثير في ظل الظروف الحالية. 

وقال فرج خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "مساعد قائد الحرس الثوري الإيراني قال يتعين عليهم قريبا انتظار إغلاق البحر المتوسط وجبل طارق وممرات بحرية أخرى".

وأضاف: "إيران ضربت سفينة في المحيط الهندي والآن هددوا بإغلاق البحر المتوسط ومضيق جبل طارق الذي يربط بين إسبانيا وأفريقيا ويعد نقطة اتصال بين البحر المتوسط والمحيط الأطلسي".

وتابع: "البحرية الإيرانية تصنف رقم 32 عالميا؛ الأسطول الإيراني يمتلك 100 وحدة بحرية ولديه قوات نظامية بحرية وقوات تابعة للحرس الثوري؛ إيران حققت طفرة في منظومة الصواريخ الباليستية وقامت بتطوير قدراتها بالتعاون مع كوريا الشمالية".

وأكمل: "مدى الصواريخ الإيرانية يصل إلى إسرائيل ومضيق باب المندب وحاليا يصل مدى صواريخ إيران حتى مضيق جبل طارق وإسبانيا".

وواصل: "مضيق باب المندب هو مدخل السفن إلى البحر الأحمر ثم إلى قناة السويس؛ المضيق مهدد من الحوثيين وهم أحد أذرع إيران في المنطقة؛ باب المندب يستقبل التجارة العالمية القادمة من الشرق الأقصى إلى قناة السويس إلى أوروبا ويقال إن 40% من صادرات العالم تعبر من باب المندب ثم إلى قناة السويس".

وأوضح: "الحوثيين بدأوا في ضرب السفن المتجهة إلى إسرائيل وفي وقف سابق سيطروا على سفينة يملكها رجل أعمال إسرائيلي؛ وهناك شركات كبرى للشحن قررت تجنب العبور من البحث الأحمر والسفر عبر رأس الرجاء الصالح".

وذكر: "على الفور قررت الولايات المتحدة التدخل وقالت إنها سوف تشكل قوة بحرية لمواجهة التهديدات في البحر الأحمر؛ وجمعت الولايات المتحدة 20 دولة في هذا التحالف ولكن مصر لا تدخل في أي حلف منذ فترة حكم الرئيس جمال عبد الناصر حتى الأن".

وفي وقت سابق؛ أعلنت الولايات المتحدة عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار" بداعي مكافحة هجمات الحوثيين في اليمن على السفن التجارية.

ووافقت أكثر من 20 دولة في المجمل على المشاركة في التحالف الجديد الذي تقوده الولايات المتحدة، وفق ما أعلن البنتاجون الخميس.