الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| مظاهرات حرب غزة كلمة السر.. أسباب إقالة وزيرة الداخلية البريطانية

الرئيس نيوز

أقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الاثنين، وزيرة الداخلية سويلا برافرمان، ببعد الإدلاء بتعليقات مثيرة حول تعامل الشرطة مع المسيرات المؤيدة للفلسطينيين في لندن.

وفي وقت لاحق، أفاد حساب رئيس وزراء بريطانيا على منصة X (تويتر سابقًا) بتعيين جيمس كليفرلي، الذي كان وزير الخارجية، وزيرًا للداخلية، فيما تم الإعلان عن تعيين رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون وزيرًا للخارجية.

أسباب إقالة سويلا برافرمان

وقال مصدر حكومي لـ "رويترز" إن رئيس الوزراء البريطاني أقال وزيرة داخليته في إطار تعديل وزاري أوسع، بعد أن انتقدت أسلوب تعامل الشرطة مع مسيرة مؤيدة للفلسطينيين.

ولفت المصدر إلى أن الإقالة تمت بعد انتقادات ومطالبات من مشرعين معارضين وأعضاء في حزب المحافظين الحاكم لطرد برافرمان.

ونتيجة هذه الضغوط "تحرك سوناك ضد وزيرة داخليته، وطلب منها ترك الحكومة وهو ما قبلته"، وفقا للمصدر ذاته.

شغلت برافرمان منصب وزيرة الداخلية في حكومة سوناك طوال فترة ولايته في داونينج ستريت، لكن خطابها المناهض للمهاجرين والمتظاهرين والشرطة وحتى المشردين تسبب في حدوث انقسامات في الحكومة وأثار تكهنات بأنها كانت تخطط لمحاولة لتولي قيادة البلاد مستقبلا.

يذكر أن سوناك أعادها للحكومة في وزارة الداخلية، بعدما طردتها منها رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس.

وأثارت انتقادات مؤخرًا من خلال اتهام قوات الشرطة في لندن بتطبيق "معايير مزدوجة" في الطريقة التي تدير بها الاحتجاجات، في مقال افتتاحي بصحيفة "التايمز" تدين فيه مسيرة مؤيدة للفلسطينيين قال "داونينج ستريت" إن سوناك لم يوافق عليه.

يوم السبت، اشتبك متظاهرون من اليمين المتطرف مع الشرطة في وسط لندن بعد أن وصفت برافرمان المظاهرة المؤيدة للفلسطينيين بأنها “مسيرة كراهية”.

وتم اعتقال أكثر من 140 شخصا بعد مواجهات بين متظاهرين من اليمين المتطرف مع الشرطة، التي حاولت إبعادهم عن المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين البالغ عددهم 300 ألف.

ويأتي رحيلها عن الحكومة في الوقت الذي لا يزال فيه حزب سوناك لا يحظى بشعبية كبيرة بين الناخبين، حيث تشير استطلاعات الرأي إلى أن المحافظين ينجرفون نحو هزيمة انتخابية محتملة "كارثية" العام المقبل.

قبل أيام من تعليقاتها على احتجاج السبت والتي أدت إلى تعميق الخلاف بين مكتبها والشرطة، ادعت في منشور على منصة التواصل الاجتماعي X بأن الذين ينامون في الشوارع "يعيشون في الشوارع كخيار أسلوب حياة"، ودعت إلى سياسة لمنع المشردين من الوصول إلى الخيام.

وأصر سوناك الخميس على ثقته بـبرافيرمان لكن إقالتها تخلق معركة محتملة للسلطة في قمة الحزب الحاكم، مما يدفع بريطانيا نحو فترة أخرى من الصراعات الداخلية السياسية وعدم الاستقرار.