الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الصين تساند الحق الفلسطيني متحدية دعما غربيا تقوده واشنطن لـ إسرائيل

الرئيس نيوز

أكدت صحيفة "ساوث تشاينا مورننج بوست" الصينية أن رد فعل بكين على الحرب بين إسرائيل وغزة يكشف مدى تحالف بكين بقوة مع الجنوب العالمي، ومن الواضح أن الصين حرصت على مواءمة ردها بشكل متزايد مع الجنوب العالمي في الشهر الماضي، مع استمرار الصراعات بين إسرائيل وحماس بعد أن دخل القتال أسبوعه الرابع.

ومع اكتساب التزام بكين الدبلوماسي مع المنطقة زخمًا بعد التجمع العالمي الذي دافع عن مبادرة الحزام والطريق، فقد أعربت بشكل أكثر استباقية عن تضامنها مع الفلسطينيين والدول العربية والروس في المحادثات والبعثات الدبلوماسية وبرز رد الصين باعتباره حالة نادرة بين القوى الكبرى بعد أن شنت المقاومة الفلسطينية هجومًا مباغتًا على إسرائيل في 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص.

وجاءت إدانة بكين العامة لجميع أعمال العنف والهجمات ضد المدنيين على النقيض من ردود الفعل ضد حماس في الولايات المتحدة والهند ومعظم دول أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية، ولكن الموقف الصيني  كان متسقًا مع سياسة البلاد التي تنتهجها منذ فترة طويلة والتي تقضي بالابتعاد عن الصراعات الخارجية، فضلا عن دعوات معظم الدول العربية لضبط النفس.

وبعد وقت قصير من إعلان إسرائيل الحرب في غزة ضد المقاومة، قامت قوات الاحتلال بقطع الكهرباء والغذاء والماء عن الأراضي الفلسطينية.

ودفعت ضربات الاحتلال في الأسبوع الأول، والأمر الصادر لسكان غزة بالإخلاء قبل الهجوم البري المتوقع، بكين إلى تصعيد لهجتها ضد إسرائيل، حيث قال وزير الخارجية وانج يي إن "تصرفات إسرائيل تجاوزت الدفاع عن النفس".

وفي اتصال هاتفي مع نظيره السعودي، قال وانغ إن تل أبيب يجب أن توقف "العقاب الجماعي" للمدنيين في غزة، مرددًا الدعوات والاحتجاجات المتزايدة من الجنوب العالمي المتعاطفة مع الفلسطينيين.

وترى بكين أن الجنوب العالمي هو كيان جيوسياسي صاعد حديثًا يضم بلدان ما بعد الاستعمار والدول النامية - على النقيض من القوى الغربية التقليدية في نصف الكرة الشمالي بقيادة الولايات المتحدة.

ويعد الشرق الأوسط منطقة جوهرية في الجنوب العالمي وفي الأسبوعين الأولين من الحرب، اتصل وانج أيضًا بكبار المسؤولين من مصر والبرازيل والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وإيران، قائلًا إن بكين تدعم الجهود الرامية إلى استعادة "الحقوق المشروعة" للشعب الفلسطيني وتدعم الدول العربية في تشكيل "تحالف" وصياغة موقف مشترك وصوت موحد.

ومع ذلك، كان الرد الصيني يتألف إلى حد كبير من دعوات دبلوماسية في الفترة التي سبقت تجمعا كبيرا، منتدى الحزام والطريق، ولم يعلق الرئيس شي جين بينج علنا حتى اجتماعاته الجانبية مع زعماء الدول في هذا الحدث وشمل ذلك مناقشات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي - عندما أعرب شي عن دعمه لوقف فوري لإطلاق النار وتوسط الدول العربية في "حل دائم" للأزمة وبدأ المبعوث الصيني الخاص إلى الشرق الأوسط، تشاي جون، مهمته في المنطقة بعد وقت قصير من الحدث وحضر مؤتمر السلام في القاهرة، مصر، حيث قال إن الصين مستعدة "لفعل أي شيء يفضي" لتعزيز الحوار واستعادة السلام في المنطقة وغزة.

وقال تشاي إن الصين وروسيا - وهي لاعب مهم آخر في الجنوب العالمي - "تشتركان في نفس الموقف" وستعملان معًا بشكل وثيق، حيث التقى بنظيره الروسي ميخائيل بوجدانوف، في محطته الأولى في قطر كما شملت رحلته المستمرة التوقف في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وربما يزور الأردن أيضا، لكنه لم يعلن عن توقفه في إسرائيل أو إيران، التي يقول محللون إن الصين قد تسيطر عليها مع ظهور مخاوف بشأن دعم طهران لمزيد من الجماعات المتشددة للانضمام إلى الحرب.

وفي الأسبوع التالي لبدء رحلة تشاي، اتصل وزير الخارجية وانج بإسرائيل للمرة الأولى منذ بدء الحرب، محذرًا من أن "لكل دولة الحق في الدفاع عن النفس، ولكن يجب عليها الالتزام بالقانون الدولي وحماية سلامة المدنيين مع تصاعد ارتفاع عدد الضحايا وفي اتصال منفصل، أبلغ السلطة الفلسطينية أن بكين تتعاطف بشدة مع محنة الفلسطينيين، وخاصة سكان غزة، بينما كرر دعوة بكين منذ فترة طويلة إلى "حل الدولتين".

ومن ناحية أخرى، دعمت الصين قرارين استخدمت الولايات المتحدة حق النقض في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، صاغتهما روسيا والبرازيل على التوالي، وصوتت ضدهما وهو مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة، ووصفه سفيرها لدى الأمم المتحدة، تشانغ جون، بأنه "مراوغ" و"خارج عن التوازن بشكل خطير" ولا تزال الأمم المتحدة أمام طريق مسدود في الرد على الحرب بين إسرائيل وغزة.