الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مسؤول بالأونروا يكشف عدد اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد عدنان أبو حسنة، المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، أن الوضع الإنساني في قطاع غزة سيء، مشيرا إلى لجوء آلاف الفلسطينيين إلى مدارس الوكالة.

وقال الشوا في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "قطاع غزة حتى بدون العمليات العسكرية حتى بدون العمليات العسكرية الحالية يعاني من حصار مشدد والحركة من وإلى القطاع بسيطة ونسب البطالة تصل إلى 50% بين الشباب وبين النساء تصل إلى 90%".

وأضاف: "هناك مشاكل في الطاقة والمياه الصالحة للشرب؛ قطاع غزة هو المكان الأكثر اكتظاظا على وجه الأرض؛ قبل نصف دقيقة تم تدمير برج سكني بجانب مقر الأونروا".

وتابع: "هناك 76 ألف مواطن فلسطيني موجودين في 64 مدرسة تابعة للأونروا والرقم مرشح للزيادة مع تزايد الهجمات الإسرائيلية؛ نقدم الخدمات الأساسية مثل توفير الغذاء والمياه والدعم النفسي؛ استمرار الأوضاع الحالية والنزوح كما حدث في 2014؛ الأونروا ليس لديها القدرة لاستقبال مئات الآلاف من اللاجئين".

وفور اندلاع عملية "طوفان الأقصى" ضد الاحتلال الإسرائيلي؛ قامت إسرائيل بقطع الكهرباء عن قطاع غزة وقصف المباني السكنية بالمقاتلات الحربية لتفاقم الوضع الإنساني المتدهور في القطاع منذ سنوات.

ويعد قطاع غزة هو المنطقة الأكثر كثافة سكانية على مستوى العالم؛ حيث حولته إسرائيل طوال السنوات الماضية إلى أكبر سجن في العالم.

وفي وقت سابق قصفت طائرات الاحتلال مدرسة تابعة لوكالة الأونروا على حدود قطاع غزة كما تقصف إسرائيل المباني السكنية دون تحذير ساكنيها.

واستشهد ما يقرب من 370 فلسطيني حتى الآن فيما أصيب الآلاف في الوقت الذي تعاني فيه مستشفيات القطاع من نقص في المستلزمات الطبية والكهرباء.

وكانت المقاومة الفلسطينية قد شنت عملية عسكرية ضد إسرائيل فجر أمس السبت حيث سيطرت على عدة مواقع إسرائيلية ومستوطنات في غلاف قطاع غزة

وتشن إسرائيل حربا على قطاع غزة انتقاما من الشعب الفلسطيني بعد أن بدأت المقاومة عملية "طوفان الأقصى" التي أسفرت حتى الآن عن مقتل ما يزيد عن 600 إسرائيلي.

وأعلنت المقاومة الفلسطينية أن مقاتليها لا يزالوا يقاتلون جنود الاحتلال في عدة مواقع خارج قطاع غزة.