السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مؤشرات على صعود الطاقة النووية في الشرق الأوسط

الرئيس نيوز

وقعت الإمارات اتفاقيات مع الصين لتوسيع قدراتها النووية وتهدف المملكة العربية السعودية إلى توليد 17 جيجاوات من القدرة النووية بحلول عام 2040، وتسعى إلى زيادة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والشراكات المحتملة مع الولايات المتحدة.

وبينما اعتمد الشرق الأوسط تاريخيًا على النفط والغاز والوقود التقليدي، فإن الاهتمام المتزايد بالطاقة النووية يشير إلى تحول كبير نحو مصادر الطاقة المستدامة في المنطقة، وفقًا لموقع "أويل برايس".

وتعرب منطقة الشرق الأوسط عن اهتمام متزايد بتطوير صناعة الطاقة النووية لديها، حيث أعلنت كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية عن مشاريع جديدة للطاقة النووية. تُظهِر العديد من الحكومات في جميع أنحاء العالم اهتمامًا متجددًا بالطاقة النووية منخفضة الكربون كوسيلة لتحويل اعتمادها بعيدًا عن الوقود الأحفوري ودعم الاحتياجات الأمنية للأعداد المتزايدة من السكان أثناء خضوعها للتحول الأخضر وقد أعلنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والعديد من الدول الأوروبية مؤخرًا عن خطط لتطوير محطات نووية جديدة، بناءً على قدراتها النووية الحالية لإنتاج المزيد من الطاقة النظيفة.

والآن يبدو أن العديد من دول الشرق الأوسط ترغب في تطوير برامجها النووية الخاصة لضمان مستقبل أمن الطاقة لديها ومساهمتها في التحول الأخضر العالمي.

وفي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تدرس العديد من دول الخليج برامج الطاقة النووية أو تخطط لها أو تبدأها، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وقطر والكويت والعراق؛ اليمن، إسرائيل، سوريا، الأردن، مصر، تونس، ليبيا، الجزائر، المغرب، والسودان. 

تتوسع صناعة الطاقة النووية في الشرق الأوسط ولكنها لا تزال في مراحلها الأولى، حيث تساعد الوكالة الدولية للطاقة الذرية العديد من البلدان في جميع أنحاء المنطقة على تطوير برامج نووية.

وفي الوقت الحاضر، لا يوجد سوى محطتين نشطتين للطاقة النووية في الشرق الأوسط، محطة بوشهر للطاقة النووية في إيران ومحطة براكة للطاقة النووية في الإمارات ويوجد في بوشهر مفاعل واحد قيد التشغيل، في حين يوجد في براكة أربعة مفاعلات ومع التزام العديد من دول الشرق الأوسط بتعهداتها بخفض صافي الانبعاثات الكربونية إلى الصِفر بحلول منتصف القرن، فإن الطاقة النووية تمثل بديلًا ضخمًا منخفض الكربون للنفط والغاز، اللذين لا تزال العديد من الدول تعتمد عليهما في توفير الطاقة وإيراداتها. وفي الواقع، فإن 90% من مزيج الطاقة في منطقة الخليج يأتي من الهيدروكربونات.

وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة من أوائل الدول التي تبنت الطاقة النووية في الشرق الأوسط، حيث أطلقت محطة براكة للطاقة النووية في عام 2019، والتي تبلغ طاقتها 5.6 جيجاوات كهربائي. 

وتأمل دولة الإمارات العربية المتحدة أن تظل رائدة عالميًا في مجال الطاقة طوال فترة التحول الأخضر، حيث تعمل على تنويع مزيج الطاقة لديها ليشمل النفط والغاز والطاقة النووية ومجموعة متنوعة من مصادر الطاقة المتجددة.

وفي وقت سابق من العام الجاري، وقعت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، الجهة المسؤولة عن تطوير قطاع الطاقة النووية في دولة الإمارات، ثلاث اتفاقيات مع معهد بحوث عمليات الطاقة النووية الصيني، والمؤسسة النووية الوطنية الصينية لما وراء البحار، والمؤسسة الصينية لصناعة الطاقة النووية. زيادة قدرتها النووية وتشمل الاتفاقيات الثلاث التعاون في عمليات الطاقة النووية، والمفاعلات المبردة بالغاز ذات درجة الحرارة العالية، وإمدادات الوقود النووي والاستثمار فيه. 

وتعهدت الحكومة مؤخرا بزيادة إنتاجها من الطاقة النووية للمساهمة بنسبة 6 في المائة من احتياجاتها من الطاقة بحلول عام 2050، وتتوقع العمل في شراكة مع الصين لتحقيق هذه الأهداف على مدى العقود المقبلة.

وفي الوقت نفسه، أعلنت الحكومة السعودية عن هدف الوصول إلى 17 جيجاوات من القدرة النووية بحلول عام 2040، حيث تخطط لتسريع تطوير قطاع الطاقة النووية لديها وفي سبتمبر، أعلنت المملكة العربية السعودية التزامها بتطوير برنامج للطاقة النووية، وتعهدت بضمان لوائح أكثر صرامة في هذا القطاع. صرح وزير الطاقة السعودي، سلمان آل سعود، بأن البلاد ستعمل بشكل وثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية للخضوع لفحوصات أكثر صرامة استعدادًا لتطوير قطاعها النووي.

وقال سلمان آل سعود، إن "المملكة اتخذت مؤخرًا قرارًا بإلغاء بروتوكول الكميات الصغيرة الخاص بها والانتقال إلى تنفيذ اتفاقية الضمانات الشاملة كاملة النطاق"، وذلك خلال المؤتمر السنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا. 

وأضاف: “المملكة ملتزمة من خلال سياستها المتعلقة بالطاقة الذرية بأعلى معايير الشفافية والموثوقية”.

ويأتي ذلك بعد سنوات من الضغوط التي مارستها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحمل العديد من البلدان التي لديها بروتوكولات الكميات الصغيرة على الانتقال إلى اتفاقية الضمانات الشاملة لضمان الالتزام بالجهود الدولية لمنع الانتشار النووي وفي الوقت الحاضر، تمتلك المملكة العربية السعودية مفاعلًا نوويًا صغيرًا، تم تطويره بدعم من الأرجنتين، ولم يتم تشغيله بعد وبموجب اتفاقية الفضاء الكندية، ستتمكن المملكة العربية السعودية من الوصول إلى المواد الانشطارية لبدء العمليات.

وتركز المملكة العربية السعودية أيضًا على الحصول على امتيازات من الولايات المتحدة لتطوير برنامجها للطاقة النووية. وهي تطالب بمساعدة أكبر في مجال الطاقة النووية من واشنطن مقابل الموافقة على اتفاق التطبيع مع إسرائيل، وهو ما يدفع به الرئيس الأمريكي جون بايدن ومع ذلك، فإن إسرائيل لا توافق على هذا الطلب، بسبب قلقها من خطر قيام المملكة العربية السعودية بتطوير إمكاناتها في مجال الأسلحة النووية. كما رفض العديد من المشرعين في الولايات المتحدة وأوروبا هذه الخطوة.

على الرغم من أن منطقة الشرق الأوسط تتخلف قليلًا عن عدة أجزاء أخرى من العالم، إلا أنها تُظهر اهتمامًا متزايدًا بتطوير قطاع الطاقة النووية لديها. تعمل كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على تسريع تطوير برامج الطاقة النووية، وضخ مبلغ ضخم من التمويل في المفاعلات النووية الجديدة. 

وفي الوقت نفسه، تعمل عدة دول أخرى في جميع أنحاء المنطقة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتخطيط للتطوير النهائي لبرامج الطاقة النووية الخاصة بها. إن تطوير القطاع النووي في جميع أنحاء الشرق الأوسط يمكن أن يساعد العديد من البلدان على البقاء ذات أهمية فيما يتعلق بالطاقة في عالم يبتعد تدريجيًا عن النفط والغاز.