الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حقيقة "نوم بايدن" خلال تكريم الناجين من حرائق الغابات في جزيرة ماوي بهاواي

الرئيس نيوز

أكدت مجلة "نيوزويك" الأمريكية أنها اطلعت على مقطع فيديو يؤكد أن الرئيس جو بايدن لم يغلبه النوم أثناء فعاليات تكريم ضحايا حريق ماوي.

وتعرضت مشاركة جو بايدن في حفل تكريم ضحايا حرائق الغابات في ماوي، والتي أودت بحياة ما لا يقل عن 115 شخصًا، لانتقادات شديدة من قبل المحافظين والجمهوريين الذين زعموا أنه لم يتصرف بشكل مناسب في أعقاب الكارثة.

وتعرض بايدن للهجوم بسبب تأخره في إصدار أي تعليق في البداية بعد سؤاله عن عدد القتلى.

وواجه مزيدًا من اللوم والنكات الأمريكية التي قارنت تعامل بايدن مع الحريق المميت كما يتعامل المرء مع فقدان سيارة شيفروليه كورفيت قديمة.

وانتشر عبر السوشيال ميديا مقطع الفيديو من حفل تكريم ضحايا الحرائق، ومنذ ذلك الحين انتشرت التعليقات من قبل المحافظين للإشارة إلى أن بايدن غلبه النعاس بينما كان قادة المجتمع يتحدثون.

وفي مقطع الفيديو، ينظر الرئيس جو بايدن إلى الأسفل وهو يستمع إلى أحد المتحدثين خلال حدث مشاركة مجتمعية في لاهاينا، هاواي، في 21 أغسطس 2023، وتمت مشاركته بشكل واسع من قِبل المعلقين المحافظين الذين زعموا أنه “نام”.

وأشارت العديد من منشورات المعلقين المحافظين على موقع X، تويتر سابقًا، في 22 أغسطس 2023، إلى أن جو بايدن نام أو غلبه النعاس خلال الفعاليات التي خصصت لتكريم ضحايا حرائق الغابات الأخيرة في ماوي.

وذكر منشور على حساب "دي سي دريانو" والذي تمت مشاهدته منذ ذلك الحين أكثر من 400 ألف مرة، أن بايدن “نام للتو خلال حفل أقيم في هاواي لتكريم مئات الأمريكيين الذين قتلوا بسبب الحرائق”.

ما أرسل كولين روج من حساب يحمل اسم "تريندات سياسية" منشورًا، تمت مشاهدته منذ ذلك الحين أكثر من 560 ألف مرة، جاء فيه: “يبدو أن بايدن يغفو لفترة وجيزة خلال حفل أقيم في ماوي لتكريم مئات الأشخاص الذين ماتوا”.

وجاء في منشور آخر لمذيع قناة فوكس نيوز، شون هانيتي، والذي تمت مشاهدته منذ ذلك الحين أكثر من 102 ألف مرة: "يبدو أن بايدن يغفو خلال حفل أقيم في هاواي لتكريم مئات الأمريكيين الذين قتلوا بسبب الحرائق".

وأكدت مجلة نيوزويك أن التعليقات المستندة إلى المقطع الذي تمت مشاركته على موقع  X المأخوذ من الحدث المجتمعي في لاهينا، هاواي، غير دقيقة وكانت المقاطع المأخوذة من بث تلفزيوني ذي جودة منخفضة، مما يجعل من الصعب معرفة ما إذا كانت عيون الرئيس مفتوحة أم لا ولا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان نائمًا أم لا، وربما يظهر بمفرده وهو يحني رأسه بينما يستمع ومع ذلك، يُظهر الفيديو الكامل عالي الجودة الذي بثته قناة C-SPAN بوضوح أن الرئيس لم يكن نائمًا أثناء الحدث ويظهر فيديو C-SPAN، في حوالي 19 دقيقة، بايدن ورأسه منتصب، قبل أن ينحني، ويواصل الاستماع، قبل أن يعيد النظر باتجاه الكاميرا وتظهره اللقطات وهو يفتح عينيه ويغلقهما بينما رأسه منخفض وبعد أقل من 10 دقائق، اعتلى بايدن المسرح لإلقاء خطاب ولكن المقاطع الموجودة على X لا تظهر ذلك، بل تصور فقط اللحظة التي كان فيها رأسه منخفضًا.

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استخدام مقطع فيديو لبايدن يُزعم أنه يظهر الرئيس وهو نائم أثناء حدث مهم، وفي يوليو، أشارت المعلقة السياسية مونيكا كراولي إلى أنه نام خلال اجتماع مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوج ومع ذلك، تم تحرير المقطع من مقطع فيديو أطول، وكشف أن بايدن توقف مؤقتًا فقط وهو يسرد عددًا من المحادثات والمفاوضات المدعومة من الولايات المتحدة، وعاد نظره للقاء هرتسوج بعد ثوانٍ.