الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

البنك الزراعي يوضح أهم البرامج التمويلية الموجهة للمزارعين

أرشيفية
أرشيفية

كشف علاء فاروق؛ رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري عن أبرز البرامج التمويلية التي يقدمها البنك للمزارعين.

وقال فاروق في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "نقدم للمزارع المصري حزمة من القروض بفائدة 5% مدعمة من البنك المركزي ووزارة المالية وبدأنا في التوسع بمحافظات مثل مرسى مطروح والوادي الجديد".

وأضاف: "افتتحنا مقر للشركة المصرية للتنمية الريفية؛ في سيوة من أجل تقديم كافة مستلزمات الإنتاج والاسمدة المدعمة وغير المدعمة والماكينات الزراعية إلى المزارع بالإضافة لمجموعة القروض التي نقدمها؛ مثل السلفة الزراعية التي قمنا بتحريكها 3-4 مرات متتالية حتى تتواكب مع ارتفاع الأسعار العالمية".

وتابع: "نقدم أيضا قروض الثروة الحيوانية ووصلت إلى أكثر من 14 مليار جنيه ومنها قروض البتلو والأبقار منتجة الألبان؛ وهي بفائدة 5% وهناك منها بفترة سماح سنة مثل القروض الخاصة بالأبقار منتجة الألبان".

وأكمل: "لدينا مبادرات خاصة بالمرأة الريفية والقروض المدعمة؛ تمكين المرأة جزء مهم من دور البنك الزراعي المصري من خلال أكثر من 1150 فرع ولدينا منتج باب رزق ويهتم بالصناعات اليدوية والحرفية ويمكن للسيدة تربية الماعز أو أي نوع من أنواع الماشية من خلال الحصول على القرض والقرض يبدأ من 2000 جنيه وحتى 10 ألاف جنيه ثم 20 ألف و50 ألف جنيه".

وواصل: "الأهم من ذلك أن يقوم الجميع بتشغيل بعضهم البعض من خلال سلسلة متكاملة من العمالة؛ مبادرة حياة كريمة لا تتحدث عن مباني أو طرق فقط ولكن عن الانسان نفسه".

وأوضح: "نقوم بتقديم الدعم الكامل من خلال دراسات الجدوى للعملاء كما نمنح العميل المساعدة في اتخاذ القرار بشأن المشروع وعلى الجانب الاخر قمنا بتمويل بعض العملاء وتعثروا وفي هذه الحال يكون هناك أكثر اختيار؛ لو كان المشروع لازال قائما على سبيل المثال نقوم بجدولة القرض ومنحه تمويل أخر حتى يعود المشروع للعمل".

وذكر: "في حال توقف المشروع تماما أصبحنا نقوم بمساعدة العميل من ناحية إزالة الفوائد أو إعادة جدولة فترات السداد".

واختتم: "بعض العملاء كانوا حصلوا على قروض واستخدموها في أغراض مختلفة عن المتفق عليه وكان يطلق عليها القروض الدوارة؛ قمنا بإلغاء القروض الاستثنائية وقمنا بإعادة هيكلة للقروض بما لا يضر البنك ولا العمل؛ وأصبح بإمكان العميل دفع 15% من المديونية وإعادة تقسيط المبلغ المتبقي على 3-10 سنوات".