الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري: نتطلع لمزيد من التعاون مع الدول الإفريقية وجعل المياه على رأس أهداف التنمية

الرئيس نيوز

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تطلع مصر لتحقيق المزيد من التعاون مع الدول الأفريقية كافة؛ لتعزيز التكامل الاقتصادي وضمان الازدهار في القارة الإفريقية، وجعل محور المياه على رأس الموضوعات التى تخدم أهداف التنمية في القارة.

وأشار سويلم، إلى استعداد مصر لتسخير خبراتها الكبيرة فى مجال إدارة المياه إلى أشقائها الأفارقة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الري مع وفد المجلس المصرى للشئون الخارجية، برئاسة السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق ورئيس المجلس، وكل من السفراء عزت سعد مدير المجلس، صلاح حليمة، على الحفني، محمد حجازى أعضاء المجلس.

واستعرض اللقاء موقف مشروعات التعاون الثنائي بين مصر والدول الإفريقية بشكل عام، ودول حوض النيل بشكل خاص، وكذلك أعمال مجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو)، فى ظل الرئاسة المصرية الحالية لمجلس الوزراء الأفارقة للمياه..

وأوضح سويلم، خلال اللقاء، أن الوزارة تُقدم كافة أشكال الدعم للدول الإفريقية الشقيقة، من خلال تنفيذ مشروعات مختلفة في العديد من هذه الدول، في مجالات إنشاء محطات مياه الشرب الجوفية، وسدود حصاد مياه الأمطار؛ لتوفير المياه النقية للمواطنين لاستخدامات الشرب وتربية الثروة الحيوانية والاستخدامات المنزلية، وإنشاء محطات لقياس المناسيب والتصرفات، وإنشاء مراكز للتنبؤ بالفيضانات والإنذار المبكر بدولتى جنوب السودان والكونغو الديموقراطية.

وأضاف أن مصر تسعى جاهدة خلال رئاستها الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة على مدى عامين لخدمة قضايا المياه فى إفريقيا، فى الوقت الذى تواجه فيه القارة الإفريقية تأثيرات متزايدة لتغير المناخ وما يرتبط بها من فيضانات وسيول وجفاف وأعاصير، أكثر من أي وقت مضى، بما يؤثر على عشرات الآلاف من المواطنين عبر القارة وعلى خدمات المياه والبنية التحتية المقدمة لهم.

وألمح الوزير إلى التنسيق المشترك مع مختلف الدول الإفريقية لتأكيد دعمها للمبادرة الدولية للتكيف فى قطاع المياه AWARe، والتى أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ الماضى COP27 ك، ومشاركة الدول الإفريقية في برامج بناء القدرات التي يقدمها "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي" PAN AFRICAN، الذي دشنته مصر تحت مظلة المبادرة؛ لضمان تحقيق أقصى استفادة للخبراء والعاملين في مجال المياه والمناخ بالدول الإفريقية.