الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير طاقة يوجه عدة نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ماجد كرم الدين المدير الفني للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة؛ أن رفع درجة التكييف وابعاد الثلاجة عن الحائط تؤثر كثيرا في مسألة توفير الطاقة.

وقال كرم الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "ضبط التكييف على 25-26 درجة سوف يخفض 30% من قيمة فاتورة الكهرباء؛ هناك ملصق على التكييف يسمى ملصق كفاءة الطاقة ويجب على المستهلك النظر إلى هذا الملصق قبل الشراء".

وأضاف: "بعض التكييفات مجهزة بتكنولوجيا الانفرتر؛ وهي تكنولوجيا موفرة للطاقة وتقلل احمال بداية التكييف وبالتالي يخفض من استهلاك الكهرباء؛ يجب أن يغلق المستخدم الغرفة أيضا خلال استخدام التكييفات".

وتابع: "50% من احمال الكهرباء في المنازل تأتي بسبب الثلاجات؛ الثلاجات موجودة في كل البيوت المصرية ويجب أن ينظر كل من يشتري أجهزة جديدة على ملصق كفاءة الطاقة؛ ملصق كفاءة الطاقة يوضح الاستهلاك الخاص بها".

وواصل: "يجب ابعاد الثلاجة عن الحائط؛ لأن الثلاجة تحصل على الحرارة وتطردها للخارج ولو اقتربت الثلاجة من الحائط لن تبعد الحرارة؛ يجب أيضا عدم ملء الثلاجة بشكل كامل لأن ذلك يوفر في الكهرباء أما الفريزر يجب أن يملأ بالكامل لأنه يحصل على حمل تبريدي عالي".

وأوضح: "يجب إزالة فيش الأجهزة غير المستخدمة ويجب على الأقل اغلاق الأجهزة غير المستخدمة؛ وكان يمكن تجنب تخفيف الاحمال إذا قمنا بهذه الأمور بالإضافة إلى إدارة كفاءة الطاقة في المباني؛ نحتاج إلى تغيير نظام تصميم الطاقة في المباني".

وذكر: "هناك كود لكفاءة الطاقة بالمباني ولكن لا يتم تفعيله؛ يمكن أيضا وضع عزل على الأسطح وعلى الجدران وأحيانا يتم تغيير نوعيات طوب البناء وهو ما يقلل من حرارة المبني ويوفر الكهرباء".

ودخلت البلاد في أزمة كهرباء خلال الأسابيع الماضية بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الاستهلاك ونقص الوقود التي تعمل من خلاله محطات انتاج الكهرباء.

ودفعت أزمة الكهرباء الحكومة إلى القيام بتخفيف الاحمال وقطع الكهرباء يوميا لمدة ساعة عن كافة محافظات الجمهورية بالتناول بين الاحياء والمناطق السكنية.

ومن المتوقع أن يستمر تخفيف الاحمال بالشكل الحالي إلى نهاية أغسطس الحالي وفقا للتوقعات.