الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| الكهرباء تستثني بعض المناطق من قطع التيار وتخفيف الأحمال

أرشيفية
أرشيفية

أكدت النائبة هالة أبو السعد؛ وزير لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب أن بعض المصانع توقفت عن العمل بسبب الانقطاع المتكرر للكهرباء من أجل تخفيف الأحمال.

وقالت أبو السعد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الحكومة خرجت وقالت إنها تحتاج إلى تخفيف الأحمال ولكننا في احتياج شديد للصناعة المصرية ودعم فكرة الصناعة وتقليل الواردات".

وأضافت: "الكهرباء تنقطع على المصانع ومنطقة سوهاج خصوصا تعرضت لانقطاع الكهرباء وأحد المصانع أغلق تماما بسبب انقطاع التيار الكهربائي بسبب تخفيف الأحمال؛ وأيضا بمجرد ما علم الوزراء المختصون بالأمر كان لهم موقف وكان هناك قرار فوري بعدم تخفيف الأحمال على المصانع".

وتابعت: "نحتاج إلى دعم الصناعة والقيادة السياسية تخرج مبادرات كثيرة لدعم الصناعة ودورنا كبرلمان أن ننبه إلى وجود مشكلة؛ كان هناك استجابة فورية من الوزراء المعنيين وتم إيقاف تخفيف الاحمال على المصانع؛ وزارتي الصناعة والكهرباء استجابا ووعدا بعدم تخفيف الأحمال على المناطق الصناعية".

وأكملت: "أشكر وزارتي الكهرباء والصناعة؛ نحن في أجازة برلمانية وليس لدينا أدوات برلمانية كبيرة سوى السؤال والرد كتابة وخلال الفترة المقبلة لن يكون هناك تخفيف أحمال على المصانع ويجب علينا كمواطنين أن نعرف أماكن قطع الكهرباء ومواعيدها حتى لا تحدث مشكلات لدى البعض بسبب قطع الكهرباء بشكل مباشر".

وفي وقت سابق أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة أنه تم البدء في تخفيف أحمال الكهرباء، نتيجة للموجة الحارة الشديدة التي نشهدها حاليًا، وزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة، وهو ما انعكس أيضا على زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، وإحداث ضغط شديد على الشبكات الخاصة به، مما أدي إلى انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

وأوضح مدبولي: "مع انخفاض هذه الضغوط، تم البدء في تخفيف الأحمال، حتى يمكن الوصول للضغوط العادية لشبكة الغاز"، لافتا إلى الاستمرار في تخفيف الأحمال بالتناوب، حتى منتصف الأسبوع المقبل، لتستعيد الشبكة ضغوطها من الغاز.

وأشار إلى أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة أحدث تأثيرات كبيرة على عدد من الدول المختلفة، قائلًا: "نحن حاليا في فترة تخفيف أحمال مؤقتة حتى استعادة الشبكة للضغوط العادية".