السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تحرك برلماني جديد بشأن انقطاع الكهرباء في مختلف المحافظات

الرئيس نيوز

تقدم النائب فريدى البياضى عضو مجلس النواب عن الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى؛ بسؤال برلمانى إلى رئيس مجلس النواب المستشار حنفى جبالى، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة، حول أسباب الانقطاع المتكرر والمستمر للتيار الكهربائى فى مختلف مدن ومحافظات الجمهورية.

وقال البياضى فى سؤاله: تعانى فى هذه الأيام معظم (إن لم يكن جميع) المناطق فى ربوع البلاد؛ من ظاهرة الانقطاع المتكرر فى التيار الكهربائى على مدار اليوم؛ والتى تتجاوز مدة الانقطاع فى بعض المرات إلى ساعات عدة، وفى أوقات متأخرة من الليل، مما أثار شكاوى العديد من المواطنين، وأدى إلى تلف بعض الأجهزة المنزلية الكهربائية الخاصة بهم.

وأضاف أن هذا الإقطاع يتزامن مع ارتفاع شديد فى درجات الحرارة التى تشهدها البلاد، حيث تجاوزت درجات الحرارة 40 درجة فى القاهرة، أما فى جنوب الصعيد تجاوزت 50 درجة، مشيرا إلى أن انقطاع الكهرباء أدى إلى انقطاع المياه أيضا فى بعض المناطق بسبب توقف ضخ محطات مياه الشرب.

وتساءل: «كيف يحدث هذا فى الوقت نفسه الذى أعلنت فيه الدولة أن لدينا فائضا فى إنتاج الكهرباء ويمكن تصديره؟ وهل تقوم الحكومة بمنع الكهرباء عن المواطنين لبيعها وتصديرها؟ وهل هذه خطة ممنهجة من الحكومة لترشيد استخدام المواد البترولية المشغّلة لمحطات الكهرباء؟».

وتابع: «ولو كان ذلك كذلك؛ فهل هذا هو الوقت المناسب لقطع الكهرباء فى ظل موجة شديدة الحرارة؟ ولماذا لا تعلن الحكومة عن الجدول الزمنى لانقطاع الكهرباء فى مناطق معينة؟ وعن الأسباب بشفافية؟ وما هى خطة الحكومة وجدولها الزمنى لسرعة حل هذه المشكلة؟ ومتى تتحدث الحكومة مع الشعب بصراحة وبشفافية عن الأزمات وأسبابها، وخطط التعامل معها؟.

وكانت النائبة آمال عبدالحميد، عضو مجلس النواب عن محافظة الغربية، وعضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، قد تقدمت قبل يومين، بسؤال برلمانى، إلى رئيس المجلس، موجه إلى وزير الكهرباء، حول أسباب الانقطاع المتكرر والمستمر للتيار الكهربائى فى مختلف مدن ومحافظات الجمهورية.

وشددت على أهمية خروج الحكومة متمثلة فى متحدثها الإعلامى لتوضيح الأسباب الحقيقية، وخاصة مع تحقيق مصر فائضًا فى الطاقة الكهربائية، والتفاعل مع المواطنين فى قضاياهم تعزيزًا لمبدأ المصارحة والشفافية.

وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث فى مصر»، المذاع عبر فضائية «mbc مصر»، مؤخرا، إن موجة الحر أدت إلى ضغط كبير على الطاقة الكهربائية، موضحا أن انخفاض الضغوط فى شبكات الغاز، دفع الوزارة لتقليل إنتاج الكهرباء.

وأكد أن «قدرات الشبكات والإنتاج على أعلى درجة من الكفاءة»، قائلا إن الوزارة تنسق حاليا مع وزارة البترول، من أجل تحديد مقدار تخفيف الأحمال؛ ليتوافق مع قدرات الإمداد بالغاز اللازم للتوريد.

وأكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى، خلال اجتماع الحكومة الذى عقد الأربعاء الماضى، أنه تم البدء منذ يومين فى تخفيف أحمال الكهرباء، نتيجة للموجة الحارة الشديدة التى نشهدها حاليا، وزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة، وهو ما انعكس أيضا على زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم فى إنتاج الكهرباء، وإحداث ضغط شديد على الشبكات الخاصة به، مما أدى إلى انخفاض ضغوط الغاز فى الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء، موضحا: مع انخفاض هذه الضغوط، تم البدء منذ يومين فى تخفيف الأحمال، حتى يمكن الوصول للضغوط العادية لشبكة الغاز، لافتا إلى الاستمرار فى تخفيف الأحمال بالتناوب، حتى منتصف الأسبوع المقبل، لتستعيد الشبكة ضغوطها من الغاز.