الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس هيئة الكتاب السابق يحذر من الفكر الإخواني: "يترعرع تحت الأرض"

 الدكتور أحمد مجاهد
الدكتور أحمد مجاهد - رئيس الهيئة العامة للكتاب الأسبق

أكد الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب الأسبق، أن فكر جماعة الإخوان الإرهابية لازال موجودا مشيرا إلى أنه يجب مواجهته وبقوة. 

وقال مجاهد في مقابلة مع برنامج "الشاهد" المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "المثقفين نجحوا في اللحظات الحدية في اقناع الشعب أن الإخوان ليسوا كما يعتقد ولكن لاحقا لم يعد هناك مساحات ليقال فيها هذا الكلام ولم يعد هناك وفاق مجتمعي بين أبناء المجتمع أنفسهم؛ لا أتحدث عن الحكومة والمثقفين ولكن بين طوائف المثقفين أنفسهم".

وأضاف: "الفكرة الرئيسية التي تأسس عليها الحوار الوطني فكرة أحترمها؛ ومجلس الأمناء وصل إلى تقسيم الحوار إلى ثلاثة أقسام ثلث من الحكومة وثلث من المعارضة وثلث من المتخصصين وهذه الفكرة يجب أن تظل موجودة وتتفاوض بشكل دائم لأنها سوف تسفر عن أشياء على الأقل سوف يستمع الجميع إلى بعضهم البعض".

وتابع: "الناس سوف تعرف من لديه طرح أو بديل وعلى كافة المستويات الحوار الوطني سوف يسفر عن نتائج بكل تأكيد".

وأوضح: "نتعامل أن جماعة الإخوان رحلت وهذا أمر خطر للغاية؛ أتحدث عن الأشخاص؟ لقد رحلوا ولكن الفكر لم يرحل؛ المثقفين والمفكرين يتعاملون أن الإخوان رحلوا وهذا الأمر غير صحيح؛ وهذه الأحزاب لا تقوى سوى تحت الأرض وتحت الأرض هي البيئة التي تعودوا أن يترعرعوا فيها".

وأكمل: "هناك اعتقاد لدى المثقفين أن الموضوع انتهى؛ الافراد رحلوا ولن يعودوا؛ ولكن الفكر موجود؛ ومشاركة أفراد هذا الجيل من الاخوان رحلوا وأنا نبهت أن الفكر يحتاج إلى مواجهة فكرية ونفس طويل".

وواصل: "لدينا الكثير ممن يتصدى للفكر الإخواني سواء في الأعلام أو بالكتب الثقيلة والفكر الظلامي وهناك من يتصدى بفضح الأحداث والأداء الحركي الخاص بهم ولكن الأهم من يقدم البديل؛ الدين عقيدة واحتياج وهوى شخصي لدى المصريين؛ بعض التيارات تتخيل أن ابعاد الدين سوف يحل الأمر ولكن هذا الأمر غير صحيح".

وأختتم: "نحن في حاجة إلى صحيح الدين؛ واضحة وبسيطة وما يدخل في العبادات وأن الدين بيني وبين الله وأن أنظر لما أفعله أنا وليس ما يفعله جاري