الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محافظ البحر الأحمر: البشر ليسوا من قائمة غذاء القرش

محافظ البحر الأحمر
محافظ البحر الأحمر

أكد اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، إعادة فتح كافة شواطئ مدينة الغردقة بعد حادث مقتل سائح روسي بعدد هجوم أحد أسماك القرش من فصيلة النمر.

وقال حنفي في مداخلة خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "فتحنا الشواطئ اليوم بعد حادث هجوم القرش؛ ولكن الموضوع حصل على حجم أكبر من حجمه؛ الحادث ليس بالضخامة أن يتحول الموضوع إلى ظاهرة".

وأضاف: "كان هناك حادث مماثل منذ سنة وتحدث في العديد من الدول؛ حدثت في ميامي وفلوريدا بالولايات المتحدة وتم عرض أكثر من اجتماع مع وزارة البيئة لدراسة أسباب هذه الحوادث وكان من أهم أسباب هذه الحوادث الصيد الجائر الذي يحدث في البحر الأحمر".

وتابع: "البعض يصطاد بشباك غير قانونية ويقوم باصطياد زريعة السمك وبالتالي لا تجد أسماك القرش وغيرها غذائها وهو ما يتسبب في تحميل على البيئة البحرية؛ اتخذنا قرار بإغلاق الصيد لمدة شهرين لصالح الصياد والبيئة البحرية الموجودة".

وأكمل: "كان من ضمن الأسباب عمليات الصيد الجائر وما يتردد أن عدم وجود الصيادين تسبب في اقتراب القرش من الشاطئ أمر لا يتسق مع المنطق؛ البشر ليسوا من قائمة غذاء القرش ولكن أقول ما حدث من الناحية العلمية ولم يحدث ما يدفعنا لأن نطلق على ما حدث ظاهرة".

وأوضح: "لازلنا نقوم بعمليات البحث بكثافة في نطاقات البحر لنراقب مثل هذه الظواهر وحتى الان لم نبلغ برصد أسراب أو أعداد من القرش؛ أسماك القرش موجودة في البحر الأحمر بشكل طبيعي ولكن ندرس أسباب اقترابها من الشواطئ".

وكانت محافظة البحر الأحمر، قد أصدرت مساء السبت بيانا أعلنت فيه إعادة فتح شواطئ الغردقة، بداية من اليوم فيما عدا المنطقة التي شهدت الحادث الأخير.

وأعلنت محافظة البحر الأحمر عن فتح الشواطئ قبالة الفنادق والمنتجعات السياحية بمدينة الغردقة، بداية من صباح يوم الأحد 11/6 بعد مراجعة موقف الإغلاق الخاص بقرار اللواء محافظ البحر الأحمر رقم 400 لسنة 2023 بالإغلاق خلال الفترة من 9/6 إلى 11/6/2023 من منطقة الجونة وحتى خليج أبو سومة.