الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس قطاع الثروة الداجنة يكشف عن السعر العادل للحوم والدواجن

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور طارق سليمان؛ رئيس قطاع الثروة الداجنة بوزارة الزراعة؛ أن مصر جزء من العالم، مشيرا إلى أن معظم تكاليف الإنتاج زادت بنسب تخطت الـ 200% في بعض عناصرها.

وقال سليمان في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "أي دولة على مستوى العالم حين تزيد التكلفة في أي مشروع انتاجي يتحمل المستهلك الزيادة ولكن في مصر رغم أن العديد من العناصر زادت 200% إلا أن الزيادة في المنتج النهائي سواء لحوم أو بيض أو ألبان لا تتخطي الـ 20%".

وأضاف: "هناك زيادة مقبولة ومبررة ونحن كمصريين يجب أن نقبلها لنحافظ على صناعة واكتفاء ذاتي وصلنا إليه؛ لو بحثنا عن السعر الرخيص سوف يهجر المربي الصناعة ويسبب مشكلة للدولة لأنها ستكون مجبرة على توفير البديل من خلال الاستيراد".

وتابع: "هناك بعض ضعاف النفوس من الحلقات الوسيطة نضرب عليهم بيد من حديد؛ ويجب أن يكون لدى المواطن ثقافة أن هناك العديد من المنافذ التسويقية التي تبيع السلع سواء التابعة للدولة أو القطاع الخاص المنضبط وأن نهجر المنافذ الأخرى التي تغالي في الأسعار".

وأكمل: "وزارة الزراعة لديها أكثر من 280 منفذ تسويقي على مستوى الجمهورية؛ كيلو اللحوم في المنافذ 150-160 جنيه وسعر طبق البيض في حدود 70-75 جنيه والمنافذ موجودة لعمل توازن واستقرار في السوق".

وواصل: "نبحث عن السعر العادل وهو يعني أن المربي حصل على المصروفات بالإضافة إلى هامش ربح بسيط ولو لم يحصل على ذلك لن يعمل؛ الارتفاع المقبول المبرر في الأسعار نحن مضطرين؛ والأزم الاقتصادية العالمية أزمة فرضت علينا".

وأوضح: "السعر العادل للكيلو الدواجن اليوم 60 جنيه والسعر العادل لكرتونة البيض حوالي 85 جنيه والسعر العادل لكيلو اللحوم لا يقل عن 190 جنيه".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه ببدء معارض أهلا رمضان منذ الأول من يناير الجاري على عكس المعتاد بشكل سنوي حيث كانت تنطلق المعارض قبل شهر رمضان بأيام.

وتوفر المعارض السلع الأساسية والغذائية للمواطن المصري بأسعار تقل عن مثيلتها في السوق بنسبة تتراوح ما بين 25-30%.