الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"الأولوية لمجتازي مسابقة الـ36 ألف".. نواب يشيدون بخطة الحكومة لسد عجز المعلمين

الرئيس نيوز

أكد أعضاء بمجلس النواب أن الخطوة الأولى لحل مشكلة عجز المعلمين تبدأ بتدريب المعلم أولا على المناهج الجديدة، وأشاد النواب بتوجيه رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، أمس، بسرعة الانتهاء من وضع خطة تنفيذية يتم تطبيقها على مدار 5 سنوات لسد العجز في أعداد المعلمين، مع تطبيق أقصى آليات الحوكمة فيما يخص اختبارات اختيار المعلمين، والمعايير المنضبطة المطلوب توفُّرها فى المتقدمين تحت إشراف الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.

وقال النائب ضياء داود، عضو مجلس الواب، إن سد عجز المعلمين لا بد أن يقوم على أساس تدريب المعلم أولا بالمناهج الجديدة وتثقيفة، لأن الأزمة لم تك فقط في سد عجز المعلمين ولكن بوجود معلم مدرب على المناهج الجديدة.

وأشار في تصريحاته لـ"الرئيس نيوز" إلى عدم إمكان توفير تعليم جيد من دون وجود مدرسين مدربين، وقال إنه في حالة سد العجز بمعلمين غير متدربين ستتحول الأسرة إلى ممول من خلال الدروس الخصوصية، فالأسر المصرية الأن بين مطرقة تطوير التعليم وسندان الدروس الخصوصية.

واقترح داود أن يتم تدريب المعلمين خلال فترة إجازة الصيف على المناهج الجديدة ويختار من بينهم للتعيين من يجتازوا هذه الاختبارات، مؤكدا أن الفضية الأساسية ليست في كم المعلمين ولا عددهم ولكن في المعلم المتدرب.

وقالت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن حل أزمة عجز المعلمين تبدأ بإنهاء التعاقد وفتح الباب أمام الشباب الخريجين من كليات التربية، مطالبة بضرورة تأهيل الشباب وتدريبهم على  المنظومة التعليمية الجديدة ، وذلك من خلال الاحتكاك المباشر مع المعلمين القدامى ذوى الخبرة والكفاءة العالية.

وطالب النائب هشام الجاهل بضرورة الإعلان عن آلية تطوير التعليم التي تتبعها الوزارة والتي من شأنها الاهتمام بالمعلمين ورفع أجورهم والذي بدوره يساهم في إنهاء ظاهرة الدروس الخصوصية التي تحاربها الدولة من سنوات.

وقال إن على الحكومة النظر إلى الـ36 ألف مدرس غير المعينين الذين وعدهم الوزير بتعيينهم في حين تعاني الوزارة من وجود عجز وحاجة للتعيين، حيث تعاقدت وزارة التربية والتعليم مع 36 ألف معلم تم اختيارهم عن طريق مسابقة أعلنت عنها الوزارة، وبالفعل تم التعاقد مع المعلمين لمدة 3 أشهر واستلموا العمل بالمدارس بعد تدريبهم، ثم قامت الوزارة بإنهاء التعاقد معهم في 30 يونيو 2020.

وأضاف من الأولى الاستعانة بهؤلاء المعلمين وليس فتح باب التطوع لمعلمين جدد، خاصة وأن الذين تم اختبارهم مؤهلين وجاهزين لسد العجز، وفى نفس الوقت الاستفادة من خبراتهم وحل أزمة كبيرة قد تواجه المنظومة الجديدة خلال الفترة المقبلة.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد اجتماعًا، أمس الأحد، لمتابعة الإجراءات المقترحة لسد عجز أعداد المعلمين بمختلف المدارس، وذلك بحضور الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، والدكتور رضا حجازى، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين.