السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الرئاسة يكشف مصدر تمويلات المشروعات القومية وحقيقة مخاطر القروض

الرئيس نيوز

أكد السفير بسام راضي؛ المتحدث باسم رئاسة الجمهورية؛ أن مصدر تمويل المشروعات القومية يأتي بجهود مصرية وبأموال مصرية خالصة.

وقال راضي في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "التمويل للمشروع يأتي من جهود مصرية وبأموال مصرية خالصة والأموال تأتي بمتابعة شخصية من أعلى مستوى بالدولة لكل الموارد وتحقيق أكبر قدر ممكن من المردود من أي فرصة أو أي مورد في البلد والإخلاص الشديد في العمل والصدق والشفافية والوقوف على كل التفاصيل والتفاوض الشديد من أعلى سلطة في البلد مع الشركات المنفذة".

وأضاف: "التمويل يأتي من البحث عن كل الفرص المتجددة التي قد يكون فيها مردود على الاقتصاد وعلى شعب مصر والاجتماعات التي نراها تكون في التقرير لمدة ثواني ولكنها تمتد ما بين 5 أو 6 ساعات وأحيانا إلى 9 ساعات".

وتابع: "الاجتماع الأخير كان مع الهيئة الهندسية امتد من الساعة الـ 8 صباحا إلى الخامسة والنصف وتخللها استراحة لصلاتي الظهر والعصر ويوميا تكون هناك متابعة على مدار الساعة ومن هناك تأتي توفير الأموال والبركة والخير".

وعن مخاطر القروض التي تحصل عليها مصر قال راضي: "القروض شيء معروف في علوم الاقتصاد وفي بناء الدول ولكن هناك نقطة مهمة؛ القروض تنموية وتستخدم في الصناعة ولصالح مشاريع الطاقة والبناء ولها مردود وعائد ولكنها ليست لتمويل استيراد سلع أو دفع رواتب وكافة القروض لها مردود ومصر ترد القروض من عائدات المشروعات".

واختتم: "نسبة القروض لنسبة الموازنة مسموح بها تماما وأمنة وهي نسبة 30% والإصلاح الاقتصادي الذي تم في مصر هو تحت إشراف كامل لصندوق النقد الدولي وهي مؤسسة مشهورة بالدقة في المراجعة وهو ضمان لأن كل شيء يسير بشكل صحيح وهناك مؤسسات تراقب وتعطي بيانات بالنجاح".