الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تستطيع خطوط أنابيب النفط حل أزمة نقص المياه في أمريكا؟

الرئيس نيوز

ذكر تقرير نشرته خدمة Yahoo News أن الكميات الضخم من النفط يمكن أن تساعد في معالجة نقص المياه في غرب الولايات المتحدة من خلال إعادة استخدام البنية التحتية الحالية للمساعدة في نقل المياه النظيفة إلى المناطق الأكثر احتياجًا.


وتسلط الابتكارات الضوء على أن شركات النفط والغاز الكبرى، وبنيتها التحتية وما تتمتع به من خبرات ومعرفة ستكون دائمًا ذات صلة حتى في بلد يسعى باستمرار من أجل خفض البصمة الكربونية والتوسع في استغلال مصادر الطاقة المتجددة.


ونظرًا لوقوع أحداث مناخية قاسية الذي بات أكثر انتظامًا، حيث تضرب نفس المناطق في الولايات المتحدة عامًا بعد عام، فإن الفيضانات والجفاف ليست هي الشيء الوحيد الذي يجب على غرب الولايات المتحدة القلق بشأنه.

وفي الوقت الحاضر، تواجه لويزيانا نقصًا حادًا في المياه. تنخفض مستويات المياه الجوفية في الولاية بسرعة أكبر من المناطق الأخرى في جميع أنحاء البلاد، كما أن طبقات المياه الجوفية في أدنى مستوياتها على الإطلاق.

ويرجع هذا إلى حد كبير إلى عشرات السنين من الاستخدام المكثف، ونقص التنظيم في استخدام المياه من قبل القطاعين الصناعي والزراعي، وقلة الإجراءات من قبل الهيئات التشريعية للاستجابة لهذه القضية في الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، في أعقاب الآثار المدمرة لإعصار إيدا، تُرك قطاع كبير من ولاية لويزيانا بدون كهرباء ومياه نظيفة لأسابيع. يعكس هذا ضعف مرونة البنية التحتية الحالية للمرافق في أعقاب حدث مناخي شديد، وهي مشكلة كانت لويزيانا تواجهها باستمرار على مدار العقد الماضي. ويضيف هذا أيضًا إلى مشكلة الندرة الحالية، حيث هناك حاجة إلى مزيد من الاستثمار لتقوية نظام المياه في الغرب.

يعود سبب أزمة المياه الحالية، بعد إعصار إيدا، إلى حد كبير إلى تدمير خطوط الكهرباء اللازمة لتزويد شبكات المياه بالكهرباء لضخ المياه الجوفية وتشغيل محطات المعالجة. في حين أن إجراءات الدولة تنص على أن جميع شبكات المياه يجب أن تحتوي على مولدات احتياطية، فقد تم تجاهل هذه القاعدة إلى حد كبير، وفشلت المولدات الموجودة بالفعل بسبب انقطاع التيار الكهربائي المستمر في أعقاب العاصفة.


ونشأت أعطال البنية التحتية بسبب تقادم شبكات المياه وانخفاض مستويات الصيانة. يبلغ عمر حوالي 60 في المائة من شبكة المياه في لويزيانا أكثر من 50 عامًا، ومعظمها لا تتم صيانته بشكل جيد. تشير الدراسات من وزارة الصحة في لويزيانا إلى أن 831 شبكة للمياه، توفر المياه لـ 606 مدينة ومجتمعا، بها 4582 مخالفات جسيمة لمعايير جودة المياه.