الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قائد أفغاني: الأمريكان دمروا المعدات وتركوا لنا مشروبات الطاقة

الرئيس نيوز

ذكر موقع Business Insider الإخباري نقلاً عن القائد الجديد للقاعدة الأفغانية التي تخلى عنها الجيش الأمريكي إن القوات الأمريكية غادرت قاعدتها الرئيسية في أفغانستان في جوف الليل الأسبوع الماضي دون إخبار حلفائها الأفغان.

وقال الجنرال مير أسد الله كوهستاني من قوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية لبي بي سي إن القوات الأمريكية غادرت مطار باجرام في الساعة الثالثة صباحًا بالتوقيت المحلي يوم الجمعة. وذكرت وكالة أسوشيتيد برس أنهم قطعوا الكهرباء أيضًا عند مغادرتهم.

وقال كوهيستاني لوكالة أسوشييتد برس "سمعنا بعض الشائعات بأن الأمريكيين غادروا باجرام، وأخيراً بحلول الساعة السابعة صباحاً، فهمنا أنهم غادروا باجرام بالفعل". وقالت بي بي سي إن ما يصل إلى 5000 سجين من طالبان ما زالوا محتجزين في سجن باجرام. وسيطر الجيش الأميكي على قاعدة باجرام أثناء غزو أفغانستان عام 2001 وظلت تحتلها القوات الأمريكية منذ ذلك الحين. وأعلن الرئيس جو بايدن في أبريل عن خطط لسحب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر 2021، الذكرى العشرين لهجمات مركز التجارة العالمي.

لكن وزارة الدفاع، البنتاجون، قالت من المتوقع خروج القوات الأمريكية من البلاد بحلول نهاية أغسطس 2021، قبل فترة طويلة من الموعد النهائي الذي حدده بايدن، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس الأسبوع الماضي. وذكرت شبكة سى ان ان ان حوالى الف جندى سيبقون لحراسة السفارة الامريكية فى كابول.

عندما انسحبت القوات الأمريكية من قاعدة باجرام الجوية، وهي قاعدة جوية استراتيجية في أفغانستان، تركت وراءها الكثير من الأشياء، من زجاجات المياه ومشروبات الطاقة إلى المركبات المدنية والمدرعات، حسبما قال جنرال أفغاني لوكالة اسوشيتد برس.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية أمس الثلاثاء أن الانسحاب العسكري الأمريكي من أفغانستان قد اكتمل بنسبة 90٪. وكانت باجرام سابع منشأة ينقلها الجيش الأمريكي إلى قوات الأمن الأفغانية. وقالت القيادة إن 984 طائرة نقل من طراز C-17 نقلت حمولات من المواد إلى خارج البلاد وتم تدمير أكثر من 17000 قطعة من المعدات وقد تم نقل بعض الإمدادات الأخرى عمدًا إلى الأفغان.

ولكن بالنظر إلى الطبيعة المتسارعة للانسحاب، المتوقع أن يكتمل إلى حد كبير بحلول نهاية أغسطس، يبدو أن بعض الأشياء ببساطة قد تبركها الأمريكان خلفهم، ونشر الموقع الإخباري صورة لأحد أفراد قوات الأمن الأفغانية يحمل سلاحًا ناريًا ويقف بين أشياء مثل الوسائد والحقائب التي تركتها القوات الأمريكية ورائها.

أخبر كوهستاني وكالة أسوشييتد برس أن القوات الأمريكية تركت وراءها حوالي 3.5 مليون قطعة، بعضها أكبر من البعض الآخر. تضمنت تلك القائمة أشياء مثل الهواتف ومواد البناء مثل الأبواب ومقابض الأبواب والنوافذ، ونشر الموقع صورة لجندي أفغاني يجلس على فراش تركه الأميكان بينما يعزف على الجيتار.