تحرك برلماني بشأن تفاقم أزمة العدادات الكودية: «هنقول للناس إليه اللى بتسألنا كل يوم»
تقدم النائب أحمد السنجيدي، عضو مجلس النواب، ببيان إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجهًا إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والتنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وشؤون المجالس النيابية، بشأن عدم الالتزام بتوصية لجنة الطاقة والبيئة بعقد جلسة قبل 30 يونيو لمناقشة أزمة العدادات الكودية، بحضور الوزراء المعنيين.
بيان بالبرلمان بشأن أزمة العدادات الكودية وعدم تنفيذ توصيات لجنة الطاقة
وأوضح النائب، في بيانه، أن 59 نائبًا سبق أن تقدموا بطلبات إحاطة عاجلة بشأن تفاقم أزمة العدادات الكودية، وخلال مناقشة تلك الطلبات داخل لجنة الطاقة، أكد رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر أنه "ليس صاحب القرار" في هذا الملف.
وأضاف أن اللجنة أوصت بتأجيل المناقشات لحين حضور وزراء الكهرباء، والتنمية المحلية، والإسكان، لمناقشة عودة العمل بنظام الشرائح للعدادات الكودية، مع التأكيد على ضرورة عقد الجلسة قبل 30 يونيو.
وأشار السنجيدي إلى أنه فوجئ بعدم إدراج هذه الجلسة على جدول أعمال المجلس خلال الأسبوع الجاري، دون إخطار النواب بأسباب الإلغاء أو التأجيل، معتبرًا أن ذلك يمثل عدم التزام واضحًا بتوصيات اللجنة البرلمانية.
نتائج مناقشات البرلمان لحل أزمة العدادات الكودية
وأكد أن هذا الأمر يضع النواب في موقف بالغ الحرج أمام المواطنين، الذين يتساءلون بشكل يومي عن نتائج مناقشات البرلمان والإجراءات المتخذة لحل أزمة العدادات الكودية، في ظل غياب أي ردود أو مبررات واضحة يمكن تقديمها لهم.
وطالب النائب الحكومة بتوضيح عاجل لأسباب تأخر عقد الجلسة، وسرعة تحديد موعد فوري بحضور الوزراء المعنيين لحسم هذه الأزمة، مؤكدًا أنها تمس قطاعًا عريضًا من المواطنين ولا تحتمل المزيد من التأجيل أو المماطلة.