الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الحرس الثوري: يمكن نسف إسرائيل كلها في عملية واحدة

الرئيس نيوز

قال قائد الحرس الثوري الإيراني الميجور جنرال حسين سلامي إنه "يمكن نسف إسرائيل كلها في عملية واحدة". 

وقلل سلامي المعروف بخطابه المعادي لإسرائيل من أهمية دفاعات الدولة اليهودية ووصفها بأنها  فلاش أمني "سطع ثم انطفأ" في أعقاب سلسلة من الأحداث الأخيرة. 

وعدّد القائد الإيراني "نقاط الضعف" الإسرائيلية في هجمات "على غرار الدومينو" وأشار إلى مسؤولية الجمهورية الإسلامية عنها.

وأشار سلامي إلى وقوع انفجار قوي في مصنع إسرائيلي للأسلحة المتطورة في 21 أبريل، لكن وسائل إعلام إسرائيلية أفادت بأن الانفجار وقع أثناء اختبار روتيني ولم يسفر عن وقوع إصابات. 

وأدرج الجنرال في قائمته الانفجار الذي وقع في مصفاة كبيرة في مدينة حيفا، والذي وصفه مسؤولون إسرائيليون بأنه "حريق" تم احتواؤه بسرعة.

وأضاف سلامي "ثم قتل جواسيسهم في مدينة أربيل الكردية العراقية". 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن هجومًا استهدف مركزًا تديره وكالة المخابرات الخارجية الإسرائيلية، الموساد.

ونفى مسؤولون أكراد التقارير ووصفوها بأنها "كاذبة". كما غطت قائمة سلامي لمواطن الضعف الإسرائيلية فشل نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي في الكشف عن صاروخ سقط بالقرب من منشأة ديمونة النووية في 22 أبريل.

ووقعت كل هذه الحوادث بعد أن توعدت إيران بالانتقام بعد هجوم ألقت إسرائيل باللوم عليه على منشأة نطنز التابعة لها في 11 أبريل.

ووسط التوترات المتصاعدة، أخذ الطرفان معركتهما إلى البحر، بين الحين والآخر استهدفا سفن بعضهما البعض بالانفجارات. وفي إشارة واضحة إلى تلك الاحتكاكات، قال سلامي: "من السهل جدًا إحداث اضطراب خطير في التجارة البحرية الإسرائيلية".

وجاءت تصريحات القائد قبل أقل من يومين من يوم القدس العالمي، الذي تحتفل به إيران سنويًا في آخر جمعة من شهر رمضان مع موضوع مركزي هو "الموت لإسرائيل". كمبدأ أساسي لثورة 1979، لعب العداء مع إسرائيل دورًا محوريًا في أيديولوجية الجمهورية الإسلامية. تمت صياغة هذا في بعض الأحيان في تصريحات مثيرة للجدل حول إبادة إسرائيل.

يتماشى اقتراح سلامي بشأن دور إيراني في الهجمات على إسرائيل مع تهديدات سابقة للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، وهو أيضًا القائد العام للبلاد. وحذر خامنئي من أن الصواريخ الإيرانية يمكن أن تصل إلى الأراضي الإسرائيلية وأن البراعة العسكرية القتالية لإيران يمكن أن "تسوي" مدينتي حيفا وتل أبيب الإسرائيليتين بالأرض.