السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«من شابه أباه».. تشابه انتقادات هاري للأمير تشارلز وما حدث مع فيليب

الرئيس نيوز

يبدو أن انتقاد الابن للأب بين أفراد العائلة المالكة البريطانية ليس جديدًا، وترجح مجلة نيوزويك أن انتقاد الأمير هاري لوالده في حواره مع أوبرا وينفري قد تسبب في الأذى - ولكن الأمير تشارلز شن هجومه الخاص على والديه في التسعينيات.

وذكر دوق ساسكس إن والده الأمير تشارلز أمير ويلز توقف عن الرد على مكالماته بينما كان يحاول الخروج من الحياة الملكية في عيد الميلاد عام 2019، وقال هاري: "عائلتي حرفيًا قاطعتني مالياً"، وكان آخر مبلغ تلقاه هاري من الأمير تشارلز من أمواله الشخصية في نهاية مارس 2020، أي قبل أكثر من عام

في إشارة إلى والدته، الأميرة ديانا، قال هاري لأوبرا: "لقد حصلت على ما تركته لي أمي، وبدون ذلك، لم نكن قادرين على أن نسير في حياتنا. وعلق هاري: "أعتقد أن الأميرة ديانا كانت تتوقع ذلك،  لقد شعرت بالتأكيد بوجودها طوال فترة مفارقتي للمهام الملكية"، وكانت انتقادات هاري لوالده قد ذكرت البريطانيين بانتقادات الأمير تشارلز لوالده الأمير فيليب.  

وفي الآونة الأخيرة، نقلت صحيفة ذا صن عن مصدر ملكي قوله إن الأمير تشارلز "شعر بالحزن" بشأن طريقة هاري "غير الحساسة" في مناقشة شؤون الأسرة في الإعلام وعلى الملأ. ونقل تقرير لصحيفة US Weekly عن مصدر ملكي قوله إن أمير ويلز "لا يزال غاضبًا".

ومع ذلك، تضمنت سيرة الأمير تشارلز التي نشرها جوناثان ديمبلبي في عام 1994 سلسلة من الانتقادات لوالدي تشارلز: الأمير فيليب والملكة إليزابيث الثانية.

كان جوناثان ديمبلبي على موعد من التاريخ حين أجرى حوارًا مع أمير ويلز عند المستنقع الاسكتلندي إذ ذهبا معًا في الساعة 9:30 وعادا لاهثيْن ومتحمسيْن في الساعة 4.30".

وحصل ديمبلي عل تصريحات نادرة من أمير ويلز الذي حكى كل شيء عن أسباب تعاسته عندما كان صبيًا - لم تتحدث معه الملكة قط، وكان الأمير فيليب دوق إدنبرة يتعامل معه بفظاظة - وكان منزعجًا للغاية معهما".

وصف ديمبلبي أيضًا كيف كانت الملكة وفيليب بعيدين عاطفيًا وقال إن تشارلز كان يكره مدرسته الداخلية، جوردونستون، نفس المدرسة التي ذهب إليها الأمير فيليب في صباه، ونقلت السيرة الذاتية عن تشارلز قوله: "كانت حياتي جحيمًا، وعانيت من تلك الفجوة العاطفية".

كما قيل أيضًا إن شقيقة تشارلز الأميرة "آن" كانت المفضلة لدى فيليب وكان يدللها، وفي ذلك الوقت، ذكرت صحيفة الجارديان كيف يروي كتاب ديمبلي "القصة المذهلة للعذاب الشخصي وراء الوجه الذي يقابل به تشارلز هذا العالم" كان ذلك بعد نشر الكتاب في سلسلة حلقات في صحيفة صنداي تايمز في أكتوبر 1994.

تجدر الإشارة إلى أن حوار أوبرا مع الأمير هاري وزوجته ميجان لم يكن كله انتقادات وانتهى بعبارات دافئة من الدوق بشأن والده تشارلز، وقال هاري: "سأحبه دائمًا".