الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة الصحة: توريد نحو 5 ملايين جرعة من لقاحات كورونا الشهر الجاري

الرئيس نيوز

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن مصر ستستقبل 1.7 مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا خلال الأسبوع المقبل من مبادرة "كوفاكس"، ثم يلحقها 1.7 مليون جرعة أخرى بنهاية شهر مايو الجاري.

 

وأوضحت الوزيرة، خلال اجتماع لمجلس الوزراء اليوم الأربعاء، أن هذه الشحانت بخلاف لقاح "سينوفارم"، الذي من المنتظر توريد مليون جرعة منه على شحنتين خلال الشهر الجاري أيضا، هذا فضلا عن لقاح "سينوفاك"، الذي سيتم توريد 500 ألف جرعة منه خلال هذا الأسبوع، والمقرر أن تبدأ إجراءات التصنيع خلال الفترة القريبة القادمة، وذلك مع بدء توريد ألف و400 لتر مادة خام تكفي لتصنيع 2 مليون جرعة.

 

وأشارت إلى جهود الدولة في التوسع فى أماكن توفير اللقاح للمواطنين، وذلك من خلال إقامة مركز تقديم اللقاحات الموسع بأرض المعارض بالقاهرة، منوهة بأعداد من تلقوا اللقاح من المواطنين المصريين العاملين بمختلف القطاعات فى عدد من المحافظات، ومن بينهم العاملون في القطاع السياحي.

 

واستعرضت الوزيرة خلال الاجتماع، نسبة الإشغال الحالي في أسرة الداخلي بالمستشفيات والرعاية وأجهزة التنفس الصناعي، وموقف توافر الأكسجين، موضحة أنه تم تشكيل لجان داخلية بمديريات الشئون الصحية لمتابعة تأمين تانكات الأكسجين، ووضع ومتابعة وتدشين خطط السلامة المهنية بمستشفيات الفرز والعزل والحميات والصدر داخل المحافظة، إلى جانب اللجان المشتركة التي تم تشكيلها في هذا الصدد من قبل المحافظة بالتنسيق مع مديريات الشئون الصحية والجهات المختصة.

 

كما استعرضت بيانا بالأجهزة التي تم توفيرها للمحافظات التي تضمنت مركزات الاكسجين، وماكينات الغسيل الكلوي، وأجهزة تنفس، وأسطوانات أكسجين، وأجهزة صدمات، وأسرة رعاية وغيرها من المستلزمات الطبية.