الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

في أول أسبوع من رمضان.. الأوقاف: التزام غالبية المساجد بالضوابط الاحترازية

الرئيس نيوز

كثفت وزارة الأوقاف من رقابتها للمساجد منذ بداية شهر رمضان الثلاثاء الماضي، وذلك من خلال فرق التفتيش والمتابعة، وغرف العمليات المركزية والفرعية، بالتزامن مع عودة صلاة التراويح بعد منعها رمضان الماضي، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت الوزارة، في بيان لها اليوم، إنه في إطار المتابعة الميدانية المستمرة من وزارة الأوقاف لأداء صلاة التراويح لليوم السابع على التوالي في الشهر الفضيل المبارك، أكدت مديريات الأوقاف على مستوى محافظات الجمهورية، أن المساجد قد أدت صلاة القيام وفق خطة الوزارة المعلنة باتباع الإجراءات الاحترازية، وخلال نصف ساعة.

وأضافت الوزارة، أن المصلين أظهروا خلال أداء صلاة القيام وعيًا كبيرًا يعكس ثقافة الشعب المصري، وهو ما أكدته جميع المديريات، فقد أثبت رواد المساجد أنهم على وعي كامل بطبيعة المرحلة والخطر الذي نواجهه جميعًا.

وأكدت الوزارة أنها تثق في وعي وثقافة رواد المساجد، وأن هذا الوعي سيكون ثقافة الشعب المصري في كل الأماكن، وأنها مستمرة في عمليات التعقيم والنظافة على مدار الساعة عقب الصلوات لجميع المساجد على مستوى الجمهورية، محذرةً من التهاون بهذه الإجراءات أو بواحدة منها.

وأوضحت أن طاعة الله عز وجل، لا تنال بمعصيته سبحانه في أذى الخلق ومن كان يحب بيوت الله، فليحرص على بقائها مفتوحة من خلال التزامه بالتعليمات والإجراءات الوقائية، مشددة على التعامل بحسم مع أية مخالفات للضوابط، والتي تصل إلى غلق المسجد احترازيا، وفقا لما تراه لجنة إدارة أزمة كورونا بالوزارة.

ورصدت الوزارة على مدار الأسبوع الماضي، 3 مخالفات في تطبيق ضوابط الصلاة التي حددتها مسبقا، وعلى رأسها التباعد بين المصلين وارتداء الكمامات الطبية وإقامة صلاة التراويح في مدة أقصاها نصف ساعة؛ للوقاية من العدوى بفيروس كورونا.

وشملت المخالفات، غلق مسجد مجمع الطاروطي، بقرية طاروط بالزقازيق بمديرية أوقاف الشرقية ومنع الشيخ عبد الفتاح الطاروطي من أي عمل دعوي أو إمامة بالمساجد، بسبب مخالفة الشيخ عبد الفتاح الطاروطي، الضوابط الوقائية والإجراءات الاحترازية خلال صلاة التراويح، وبدوره قدم الطاروطي اعتذارا للوزارة بشأن المخالفة.

وأعلنت الوزارة، افتتاح مجمع الطاروطي للصلاة بدءا من غدا الثلاثاء بعد اعتذاره كتابيًّا للوزارة، وعلى صفحته، وتعهده بالالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية، موجهة مديرية أوقاف الشرقية بعمل اللازم تجاه رسم جميع علامات التباعد.

وتضمنت المخالفات أيضا، غلق مسجد آل الحاكم بأوقاف سوهاج؛ بناء على المذكرة الواردة إلى غرفة العمليات المركزية من مديرية أوقاف سوهاج، اليوم، لعدم التزام رواده بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وشملت المخالفات، خصم شهر من بدل صعود المنبر والإنذار لإمام مسجد فاطمة الشربتلي بمديرية أوقاف القاهرة لمخالفته تعليمات الوزارة بتجاوزه الوقت المحدد لصلاة التراويح.