الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رغم نجاحها أمام كورونا.. إسرائيل تتهرب من التزام تطعيم الفلسطينيين

الرئيس نيوز

كان طرح لقاح كورونا في إسرائيل موضع حسد من العالم. وحتى يوم الأربعاء، تلقى 57.4٪ من الإسرائيليين جرعة واحدة على الأقل من اللقاح. 

في عام من الركود الناجم عن الوباء – على صعيدي الاقتصاد والحياة الشخصية - لم يكن هذا الأداء السريع سوى دفعة للأمام لحكومة نتنياهو، بل قالت صحيفة نيويورك تايمز إن إسرائيل في ملف لقاحات كوفيد، قدمت رؤية للمستقبل.

ولكن على بعد أميال قليلة فقط، يواجه الملايين من الناس واقعًا مختلفًا تمامًا. في غزة والضفة الغربية، من المرجح أن يضطر الفلسطينيون، بمن فيهم أولئك الذين يعيشون تحت الحصار والاحتلال، للانتظار عدة أشهر قبل الحصول على جرعاتهم الأولى.

وتواجه كلتا المنطقتين الآن أسوأ موجة من انتشار الوباء. أثار هذا التفاوت انتقادات شديدة على وسائل التواصل الاجتماعي وردود إسرائيلية في الأشهر الأخيرة. لكن ما الذي يحدث بالفعل على الأرض الآن؟

ولفهم المزيد، اتصل موقع Slate بـ"ناتالي ثورتل"، طبيبة الطوارئ والمنسقة الطبية لمنظمة أطباء بلا حدود في المنطقة، لشرح ما يراه فريقها هناك في عملهم اليومي ولماذا وصل الوضع إلى نقطة الأزمة.

وقالت ناتالي ثورتل: "الأمر معقد للغاية. في الأيام الأولى من بدء البرنامج، أفهم أن الفلسطينيين في القدس الشرقية الذين يتمتعون بمكانة في إسرائيل يمكنهم الحصول على اللقاح كما يستطيع أي مواطن إسرائيلي آخر، لكن لم يكن هناك وصول للأفراد الذين يعيشون في غزة. 

في الضفة الغربية، كان هناك بعض الانتشار المحدود للعمال الفلسطينيين لأن الحدود بين الضفة الغربية وإسرائيل مليئة بالثغرات في الواقع. لديك حوالي 140 ألف عامل فلسطيني يعبرون الحدود ويعملون في إسرائيل كترتيب طويل الأمد".

في الآونة الأخيرة، كانت هناك بعض العروض الصغيرة من إسرائيل إلى فلسطين لتغطية العمال والفئات الضعيفة. ولكن بشكل عام، لا يوجد التزام جاد من إسرائيل، وهم لا يشعرون بأي التزام بتلقيح الأشخاص الذين يعيشون في فلسطين على الرغم من موقف الأمم المتحدة وغيرها من الهيئات التي أكدت أن إسرائيل عليها التزام في هذا الخصوص.

وتلقت أطباء بلا حدود مؤخرًا ملخصًا من وزارة الصحة في فلسطين بأن لديهم إجمالي 173000 جرعة. أي 3.4٪ من سكان فلسطين، أكثر أو أقل. لذلك، ليس الأمر رائعًا.

تفسر إسرائيل اتفاقيات أوسلو على أنها تتحمل مسؤولية السلطة الفلسطينية في توفير الرعاية الصحية للفلسطينيين. لا توجد سابقة لتزويد إسرائيل بالرعاية الصحية للسكان الفلسطينيين خلال أزمة صحية عامة.

في الواقع، في غزة دائمًا 30 بالمائة من الأدوية الأساسية غير متوفرة. وكانت هناك بالفعل العديد من المشكلات المتعلقة بالحصول على الرعاية الصحية في فلسطين قبل جائحة كوفيد.
وحتى مايو 2020، كان عدد حالات عدوى كورونا في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة قليلاً جدًا. 

عندما تفشى المرض في الضفة الغربية لم يكن في غزة أي حالات من انتقال العدوى من المجتمع حتى 21 أغسطس، لقد أبلوا بلاءً حسنًا، وهذا أعطاهم وقتًا للاستعداد.

بعد ذلك شهدت الضفة الغربية موجة أولى في شهر يونيو. وشهدت غزة موجة صغيرة في أغسطس وسبتمبر. ثم شهدت الضفة وغزة موجة كبيرة - حدثت في أكتوبر ونوفمبر في الضفة الغربية، وفي نوفمبر وديسمبر في غزة.